الصفحات

  • RSS
  • Twitter

كيف تصبح محاسب الكترونى ناجح؟

9

Posted in

فى عصرنا هذا اصبح كل شئ ممكن من خلال الكمبيوتر والانترنت, فنحن نسمع فى ذلك الوقت عن برامج المحاسبة الالكترونية و التسويق والتجارة الالكترونية..فيعتبر هذا المجال مهم جدا لكل من تخرج من كليات تجارة فى أحدى التخصصات (المحاسبة والادارة) وكل المهنيين فى هذا المجال.


وقد انتشر هذا الفرع للمعرفة
كنتيجة لتغير الدور المهني للمحاسب ، حيث أدى التقدم
التكنولوجي في مجالات تكنولوجيا المعلومات والحاسبات إلى
ميكنة الجزء الآلي المتكرر في المحاسبة وتحويله بالكامل للحاسب
الآلي لينفذ حاليا بمجهود محدود للغاية (طالما تمت برمجة النظام
وتم التأكد من كفاءة تشغيله خصوصا في بيئة الإنترنت). لقد
اصبح اليوم المحاسب الجديد اكثر اهتماما بأبعاد أثار الأرقام
المحاسبية، معناها الحقيقي أثارها علي عمليات اتخاذ القرار،
خصوصا من وجهة نظر مختلف مستخدمي المعلومات
المحاسبية، هذا مع الأخذ في الاعتبار توفر العديد من البيانات
والمعلومات وقواعد البيانات من خلال الشبكة الدولية للمعلومات
(الإنترنت).
وبصورة أدق واكثر شمولا، فإن مصطلح “المحاسبة
الإلكترونية” يعني تنفيذ المهام المحاسبية والبحث المحاسبي
والمجالات التعليمية للمحاسبة من خلال الحاسب الآلي ومختلف
مقومات الشبكة الدولية للمعلومات (الإنترنت)، وبصفة خاصة من
خلال الأدوات الرقمية المعاصرة التالية:
- الأدوات الرقمية القائمة علي الوسائط المتعددة Digital
Tool Kits في مجالات التسجيل والتحليل المحاسبي.
- الموارد أو المصادر Resources المتعددة للشبكة الدولية
للمعلومات (الإنترنت)، وذلك كمصدر خصب ومتجدد للبيانات
والمعلومات المحاسبية (المحلية والدولية).
- روابط الاتصال Web Hyperlinks في الإنترنت بقواعد
بيانات المنظمات والهيئات والشركات.
- البرمجيات المحاسبية القائمة علي الاتصال بالشبكة الدولية
للمعلومات Internet based.
- أدوات التحليل المحاسبي القائمة علي الجداول الإلكترونية
Spreadsheet Tools الرقمية.
- كل إمكانيات وموارد شبكة الويب كإنزال Download
وتبادل الملفات المالية بنمط PDF.




فهدف هذة المقالة : هو تشجيع المبرمجين ومصميين برامج النظم بالتعاون مع محاسبين لديهم خبرة لاعداد افضل برنامج متخصص فى المحاسبة الالكترونية . وباستخدام هذة البرامج يستطيع المحاسب تقديم أفضل الكفاءات وتقليل الخطاء الواردة من الحسابات والتقارير وكثرة الرقام والسجلات ليس هذا فحسب بل ستكون التكلفة قل بكثير بالنسبة للشركات الكبر فى مصر من حيث التنظيم والسهولة واليسر . ولذلك ألغيت مادة الكمبيوتر المقررة فى السنة الثانية (الترم الأول) وأصبحت بدلها الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر ICDL وهى بمثابة منهج فعال لكل طالب فى كلية تجارة فسيتعلم من خلالها برامج اعداد التقارير والحسابات وكيفية الاتصال بالانترنت وانشاء قواعد بيانات ..
فشهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL لديها منهج دراسي موحد باللغتين العربية والإنجليزية يضمن قدرة حاملها على استخدام الحاسب وتطبيقاته بالمستوى المطلوب لإدارة الأعمال ، وحيث أن البرنامج لا يفترض توفير خبرة مسبقة بالحاسب ، إلا أنه يتم تدريب المتدربين تدريجياً على مهارات الحاسب الآلي والتي أصبحت من متطلبات معظم قطاعات العمل في الوقت الراهن.


* من ناحية أخرى تؤكد الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL لأصحاب العمل أن المتقدم للعمل على معرفة تامة باستخدام شبكة الإنترنت ، والبريد الإلكتروني ومعالجة الكلمات ، باستخدام البرمجيات المتعارف عليها .


* شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحساب الآلي ICDL تتمثل في سبعة اختبارات الأول نظري يتم بموجبه تقييم مدى معرفة المتقدم للاختبار بالمبادئ الأساسية للحاسب الآلي ومجال تقنية المعلومات أما الستة اختبارات الأخرى فهي عملية لتقييم كفاءة المتقدم في استخدام الحاسب الآلي الشخصي ومدى معرفته لتطبيقات برمجيات الحاسب المتعارف عليها


وأصبح الأن فى مصر عدد مستخدمين الكمبيوتر فى ازدياد بالاضافة الى الأماكن التى تستطيع أن تقدم كورسات ومنح فى الكمبيوتر وفى مقصدها طلبة الجامعات حيث أن الكمبيوتر أصبح بمثابة العقل لكل خريج وقياس كفاءة الطالب بة.


فهذة التكنولوجيا بما جاءت بة من امكانيات وقدرات هائلة لتحسين مستوى أداء الخدمات والعمليات المطلوبة بأقل تكلفة وجهد ووقت.


فرصة لتعلم المحاسبة الالكترونية


1. ما هى البرامج المستخدمة وكيفية دراستها؟


فبالفعل هناك العديد من البرامج الممتازة لكل محاسب ومهنى وخريج كلية تجارة , فاذا أردت أن تحترف الدورات المستندية واليومية الامريكية والقوائم المالية واستخدام برامج المحاسبة
• فاليك مثل هذة البرامج (QuickBooks & Great plains)
فهى بمثابة برامج تساعد فى انجاز أعمالك المحاسبية واعداد التقارير و القوائم المالية.
• وايضا هناك برامج حول ( المبيعات - المشتريات - المخازن - الموردين - العملاء - التقارير ....)
• Book Guide For Peachtree Complete Accounting 7.0
• وهناك برامج لمتابعة الايرادات والمصروفات وتحليلها بشكل جيد.
• وأيضا برامج حسابات جاهزة لكل الانشطة التجارية ومطابق تماما لما ورد فى معايير المحاسبة المصرية الجديدة. و تسجل علية عمليات كاملة لاكتر من 200 شركة فى نفس الملف وكل شركة لها كلمة سر يعنى ممكن تشغل اكتر من محاسب فى نفس الوقت على الشبكة والنتائج مطابقة تماما لمعايير المحاسبة المصرية لم تخالف علم المحاسبة المالية.


2. ما هى اهمية الانترنت بالنسبة للمحاسب الالكترونى؟
الانترنت الأن بمثاية العالم الحديث . فكل يوم يزداد عدد مستخدمى الانترنت فى مصر والانترنت يعتبر الوحيد من نوعة فى مجال التسويق وممارسة أعمال التجارة والبنوك ....فهل تتذكر معى ما حدث لمصر منذ انقطاع الكبلات الرئيسية التى تربط مصر بدول أوروبا ..فهناك بنوك وشركات كبرى تضررت بسبب ذلك..
لذلك عليك بتعلم الانترنت .
فالمحاسب الالكترونى معناة أنة متصل بالكمبيوتر والانترنت ويطالع على أخر التحديثات التى تطرأ علية.


3. ما هى الجهات التى تهتم بمجال الدراسة والتعلم من خلال الانترنت واعداد محاسب الكترونى ناجح؟


هناك العديد من الجهات ..لكنى صراحة أفضل هذا المكان وهو معروف بين جميع رجال الأعمال وكل من هم محاسبون واداريون وهى الغرفة التجارية الأمريكية بمصر (American Chamber of Commerce in Egypt)


فتقدم هذة الغرفة كورسات وتدريبات فى مجال المحاسبة والادارة وأيضا الموارد البشرية والعديد من الكورسات .!! لكن هل تعرف ما أعجبنى فى هذا المكان أنة يقدم هذة الدراسة من خلال التعلم بالاتصال بلانترنت فيما يعرف ب (Online Training Service (OTS)
ويمكن الحصول على أفضل المعلومات من خلال الرابط القادم..
http://www.amcham.org.eg/bic/OLT/main.asp




http://www.arabcin.net/akbar/modules.php?name=News&file=article&sid=123


هذا المقال من
logystudy

Comments (9)

مفاهيم برامج المحاسبة

أغلب البرامج المحاسبية تعتمد نفس المنهاج في التعامل و نفس المفاهيم، و أغلبها تقوم على الاختلاف في تقديم التسهيلات في إدخال البيانات أو السرعة في إظهار النتائج و فرزها و ليس في المحاسبة نفسها إذ لا تستطيع أن تخرج عن المفهوم الأكاديمي للمحاسبة، أي سوف نجد لديها كلها (بطاقة حساب، بطاقة مادة، يومية ، فواتير، أرصدة حسابات، جرد مواد، إلخ)، و لكن هنالك مفاهيم إضافية سوف تضاف إليها نتيجة العمل على الحاسب مثل (الملف، شاشة، كلمة المرور، الخصائص، صيانة، النسخ الاحتياطي، المخدم) سيتم التعرف عليها بالتدريج.

لا يكتمل العمل المحاسبي بدون إظهار النتائج لرب العمل أو المقارنة مع سنوات أخرى أو منشآت أخرى، و وضع التقييم على العمل بشكل تجاري أو بشكل عام، و أهم نتيجة تهتم بها المحاسبة هي الأرباح أو الخسائر.

تعرفنا في السابق على أرصدة الحسابات، و هي تظهر مجموع حركات التعامل مع الحساب على شكل قائمة و هو نفسه ميزان المراجعة باختلاف طريقة وضع الأرقام، في أرصدة الحسابات يتم وضع الرصيد دائن (سالب) أو مدين (موجب) في العامود المناسب له، بينما يتم وضعه في ميزان المراجعة طبقا لنوعية الحساب، فإذا كان الحساب ذو طبيعة “مدينة” (موجبة) كأحد حسابات الزبائن و لكن كان رصيده دائنا (سالبا) لسبب أو لآخر (دفعة على الحساب مثلا) فيتم وضع رصيده في الطرف المدين و لكن بإشارة سالبة، هذه الطريقة مفيدة لجمع قيمة أرصدة الزبائن بشكل عام و بالتالي سوف يتم تلقائيا طرح الأرصدة الدائنة من المدينة و هذا لا يحدث في أرصدة الحسابات، إذاً ميزان المراجعة يشمل أرصدة الحسابات و لكن يحوي تحكمات أكثر.

ميزان مراجعة

مدين دائن الحساب
1500 محمد
350 زاهر
0 فادي
1800 عمر
20000 معمل الصابون

أكيد طبعا فى السنوات القادمة هيتحول المحاسب من محاسب الدفاتر الى محاسب الكترونى

Howԁу! І'm at work surfing around your blog from my new iphone 4! Just wanted to say I love reading through your blog and look forward to all your posts! Carry on the excellent work!

my website best natural yeast infection treatment

I ԁo not know if it's just me or if perhaps everyone else encountering problems with your website. It appears as if some of the text within your posts are running off the screen. Can someone else please provide feedback and let me know if this is happening to them too? This could be a problem with my browser because I'νe hаd this happen before.
Appreciate іt

Here is my blog post :: how to lose belly fat

Your ѕtуle iѕ very unique compагeԁ to other
people I've read stuff from. Many thanks for posting when you'νe got the opportunity,
Guess I'll just book mark this blog.

Also visit my web-site; meuble salle de bain

Hi there! Thіѕ post сοuldn't be written any better! Reading through this post reminds me of my previous room mate! He always kept talking about this. I will forward this post to him. Fairly certain he will have a good read. Many thanks for sharing!

Feel free to visit my site; simple projects for wood

Heу! Τhis is kind of off toρіc but Ι neеԁ some advіcе fгom an еstablished blog.
Ιs іt veгу hаrd to ѕet up your own blog?
I'm not very techincal but I can figure things out pretty fast. I'm thinking about making my oωn but
I'm not sure where to begin. Do you have any points or suggestions? Many thanks

Take a look at my site; how to get bigger boobs naturally

احصل على النسخة التجريبية المجانية من احدى برامج dexef المحاسبية الجديدة
https://dexef.com/

إرسال تعليق