الصفحات

  • RSS
  • Twitter

كيفية انشاء وتصميم مدونتك الشخصية

0

Posted in


إنشاء مدونتك الشخصية:
في الجزئين السابقين تعلمنا أساسيات HTML وCSS، ولكن هذا لا يكفي إذ لا بد من وجود تطبيق عملي لما تعلمناه، ولا أرى أفضل من إنشاء مدونة شخصية لك لتطبيق ما تعلمته، لأنني شخصياً جربت ذلك فقد كانت مدونتي يدوية لمدة تزيد عن العام، كنت أكتب كل الصفحات بنفسي وأجد الأخطاء وأصححها وأكتسب خبرة من هذه العملية المتكررة، ليس بالضرورة أن تنشر مدونتك، فقط طبق عملياً وتعلم.

ما هي المدونة؟

هي نوع من المواقع وغالباً تكون شخصية، وهي تشبه كثيراً المذكرات، ففي الصفحة الرئيسية من المدونة ترى آخر المواضيع التي نشرت مرتبة من الأحدث إلى الأقدم، لكل موضوع رابط ثابت في الأرشيف يمكنك أن تعود له، بينما الصفحة الرئيسية تتجد وتظهر مواضيع جديدة وتزول مواضيع قديمة لكنها تبقى موجودة في الأرشيف.
المدونات قد تكون مكتوبة، وقد تكون مصورة أي ينشر صاحب المدونة صوراً أو قد تكون صوتية أو مرئية بالصوت والصورة، بعض المدونات لا تنشر سوى الروابط مع بعض التعليقات، وبعضها ينشر مقالات طويلة، بعضها منوع وبعضها متخصص.
المدونات الآن لها أشكال وأنواع كثيرة، ومن الصعب وضع تعريف واحد لها.

تخطيط المدونة:
لنبدأ في إنشاء مدونة شخصية، هذه المدونة ستكون مختلفة قليلاً عن المدونات التي تعرفها، فلن ننشر المواضيع في الصفحة الرئيسية مباشرة، بل الموضوع سينشر مباشرة في الأرشيف، أما الصفحة الرئيسية ستحوي فقط العناوين، هذا سيوفر عليك الوقت فلا حاجة لكتابة أي موضوع مرتين.
الاختلاف الثاني سيكون بتخصيص صفحة خاصة لكل موضوع، بعض المدونات تقوم بأرشفة مواضيع شهر كامل في صفحة واحدة، لن نفعل ذلك، لكل موضوع صفحة خاصة، هذا سيعطيك مرونة كبيرة في تعديل الصفحات وإضافة تصميم خاص للصفحة يتناسب مع الموضوع المكتوب فيها، وهذا كل شيء.
سنتحتاج لإنشاء:
  • صفحة رئيسية.
  • ملف CSS لتصميم الموقع.
  • مجلد فرعي يحوي ملفات الأرشيف. 

لنبدأ العمل!
لنبدأ بالملفات، قم بإنشاء ملف وسمه index.html، وملف للتصميم هو weblog-style.css، ومجلد للأرشيف سمه archive، سنبدأ بالعمل أولاً على الصفحة الرئيسية وهي index.html.
الصفحة الرئيسية ستحوي:
  • اسم المدونة.
  • قائمة بعناوين آخر خمسة أو عشرة مواضيع كتبتها وأسفل كل عنوان سنضع سطراً يلخص الموضوع.
لكي تفعل ذلك عليك بنقل قالب html الذي استخدمناه في الجزء الأول ووضعه في ملف index.html، القالب سيكون فارغاً، لذلك ضع اسم المدونة بين وسمي title، ثم ضع اسم المدونة مرة أخرى كعنوان في جسم الصفحة باستخدام العنصر h1، اختر أي اسم فهذا مجرد تدريب لن يطلع عليه أحد، 

الموضوع لن يكتمل بعد هناك العديد من الدروس التى سيتم تحضيرها قريبا ... تابعونا

Comments (0)

إرسال تعليق