الصفحات

  • RSS
  • Twitter

المعلومات الأساسية حول تأشيرات الدخول إلى الولايات المتحدة

3

Posted in

إذا تمّ قبولك كطالب في جامعة أميركية وأصبحت الآن في طريقك للحصول على تأشيرة دخول وبدء رحلتك فيجدر بك أن تطالع فيما يلي وصفاً موجزاً للأمور المهمة التي يجب فهمها مع معظم الخطوات الرئيسية للعملية، سوية مع مراجع للوصول إلى موارد معلومات أكثر تفصيلاً. التخطيط المسبق أمر مهم جداً، ولذلك تأكد من أنك بدأت في تنفيذ هذه الاستعدادات قبل عدة أشهر من التاريخ الذي قررته لبدء رحلتك.

تذكر دائما التعبير المأثور فى الولايات المتحدة الأمريكية
If there is a will , there is a way


يقدم مكتب الشؤون التربوية والثقافية في وزارة الخارجية ورش عمل حول عملية إكمال طلب تأشيرة الدخول. للاطلاع على الموقع المناسب لك، قم بتصفح:

http://educationusa.state.gov/home/education-usa/global-left-nav/education-usa-advising-centers/center-directory

الخطوات

بعد قبولك كطالب في كلية او جامعة، وقبل ان تبدأ بتقديم طلب الحصول على تأشيرة دخول، تحتاج جامعتك الجديدة لأن ترسل إليها المستندات الملائمة لتسجيلك في نظام معلومات الطلاب وزوار التبادل الثقافي (SEVIS). هذا النظام هو نظام معلومات موجودة على الإنترنت يتابع خطوات الطلاب الأجانب وغيرهم من المشتركين في برامج التبادل الثقافي ويسمح بمشاطرة المعلومات بين المؤسسات التعليمية المتنوعة والوكالات الحكومية التي يتعامل معها الطلاب وزوار التبادل الثقافي خلال رحلتهم إلى الولايات المتحدة وإقامتهم في البلاد.

يجب عليك ان تدفع رسماً لكي يتم إدخال اسمك في نظام معلومات الطلاب وزوار التبادل الثقافي، وعليك ان تحتفظ بالإيصال الذي يثبت انك سددت هذا الرسم لتقديمه خلال مقابلة حصولك على تأشيرة الدخول في السفارة الأميركية. يختلف مبلغ الرسم حسب نوع الدراسة أو برنامج التبادل الثقافي الذي سوف تشترك فيه ونوع تأشيرة الدخول التي تريد الحصول عليها. الرسم المفروض من جانب نظام معلومات الطلاب وزوار التبادل الثقافي هو 200 دولار بالنسبة لمعظم الطلاب.

احصل على موعد لإجراء مقابلة الحصول على تأشيرة دخول من خلال الاتصال بأقرب سفارة او قنصلية أميركية منك. سوف تجد هذه المعلومات على موقع الإنترنت: http://www.usembassy.gov

من الجائز أن تتغير إجراءات معالجة طلب تأشيرة الدخول وفقاً للسفارة او القنصلية، ولكن تعطى الأولوية إلى جميع طلبات الطلاب وزوار التبادل الثقافي للحصول على تأشيرة دخول. تتوفر المعلومات حول فترات الانتظار لتحديد موعد المقابلة ومعالجة طلبك على موقع الإنترنت:

http://www.travel.state.gov/visa/temp/wait/tempvisitors_wait.php

بعد أن تحصل على موعد المقابلة يجب ان تصطحب معك كافة المستندات المطلوبة. ويشمل ذلك إيصال دفع رسم نظام معلومات الطلاب وزوار التبادل الثقافي (SEVIS)، الوثيقة التي تؤهلك للحصول على تأشيرة دخول الصادرة من المؤسسة الأكاديمية التي سوف تلتحق بها، ووثائق الدعم المالي، ورسم معالجة طلب الحصول على تأشيرة دخول، واستمارة طلب معبأة بصورة صحيحة. راجع أيضاً المعلومات المتوفرة على مواقع الإنترنت للسفارة او القنصلية الموجودة في بلدك.

عند تقديم طلب الحصول على تأشيرة دخول، عليك أن تدرك ان تأشيرة الدخول لوحدها لا تضمن لك الدخول إلى الولايات المتحدة. بعد الحصول على تأشيرة دخول، يسمح للمواطن الأجنبي بالسفر إلى نقطة دخول في الولايات المتحدة. عند الوصول إلى هناك، فإن مكتب الجمارك الأميركية ومفتش حماية الحدود هما اللذان يبتان بشأن دخول الشخص إلى البلاد.

قد تبدو عملية الحصول على تأشيرة دخول معقدة ولكن عليك أن تتذكر أن 6.6 ملايين شخص مروا بمثل هذه العملية للحصول على تأشيرة دخول لغير المهاجرين إلى الولايات المتحدة في العام 2008 لوحده.

الحقائق

تكثر الأفكار الخاطئة المتعلقة بصعوبة الحصول على تأشيرة دخول. لنلقِ نظرة على بعض الحقائق.

الخرافة 1: تحدد الولايات المتحدة حصة (كوتا) لتأشيرات الدخول من اجل الحد من عدد الطلاب الأجانب الذين يدخلون إلى البلاد.

الحقيقة: لا توجد أي حدود لعدد تأشيرات الدخول الممنوحة للطلاب الصادرة من السفارات او القنصليات الأميركية حول العالم. فإذا كنت طالباً مؤهلاً لتقديم طلب الدخول وكنت قد حصلت على قبول من مؤسسة جامعية في الولايات المتحدة، فإن وزارة الخارجية تريدك أن تستغل هذه الفرصة المتاحة لك.

الخرافة 2: أستطيع ان أحسّن حظي في الحصول على تأشيرة دخول إذا استعنت بوكيل تعليم.

الحقيقة: لا تصدق أي شخص يقول لك انه يستطيع مساعدتك في الحصول على تأشيرة دخول. لا تدفع أي مبلغ ولا تدخل طرفاً في أي اتفاق مع مثل هذا الشخص. لا يملك الذين يدعون بأن بإمكانهم "ترتيب" حصولك على تأشيرة دخول أي قدرة خاصة للوصول إلى الحكومة الأميركية.

الخرافة 3: يحتاج مقدم تأشيرة الدخول إلى وثيقة تثبت مستوى دخله الأدنى.

الحقيقة: يجب ان يكون الطالب مقدم طلب تأشيرة الدخول قادراً على تزويد إثبات مالي يؤكد أنك، أو والديك، أو راعيك تملكون أموالاً كافية لتغطية نفقات دراستك وحياتك اليومية خلال فترة الدارسة المقررة.

الخرافة 4: يحصل على تأشيرات الدخول النجوم المتفوقون جامعياً فقط.

الحقيقة: تأشيرات الدخول ليست محجوزة لأفضل الطلاب على الإطلاق، ولكن يعتمد الحصول على تأشيرة دخول أولاً على كونك قد حصلت على قبول في كلية او جامعة في الولايات المتحدة. عندما تُقبل أكاديمياً في المؤسسة، او إذا قُبلت كمشارك في برنامج تبادل ثقافي، سوف تزودك المؤسسة الأكاديمية بالاستمارة المناسبة التي يفرضها نظام معلومات الطلاب وزوار التبادل الثقافي (SEVIS). يجب عليك تقديم هذه الاستمارة عندما تقدم طلباً للحصول على تأشيرة دخول. عليك ان تثبت للموظف في القنصلية الذي يجري المقابلة معك على انك طالب جدّي لديه معلومات جيدة حول المؤسسة التي قبلت تسجيلك. كما يجب عليك ان تبين بأن لديك خطة دراسية جيدة الإعداد وانك تعرف كل شيء حول الموضوع الذي تنوي دراسته.

الخرافة 5: خلال المقابلة لحصولك على تأشيرة دخول، سوف ينتظر موظف القنصلية ان يسمع منك الأجوبة "الصحيحة".

الحقيقة: يريد الموظف القنصلي أن يسمع أجوبتك الخاصة ووصفا صادقا لظروفك الشخصية.

الخرافة 6: سوف تحصل على تأشيرة دخول فقط إذا كنت ماهراً باللغة الإنكليزية.

الحقيقة: إذا كنت تخطط لدراسة اللغة الإنكليزية في الولايات المتحدة، لا تحتاج إلى إظهار مهاراتك في هذه اللغة. إجادتك للغة الإنكليزية عامل واحد يستعمله موظفو القنصليات عند تقييم كفاءتك الإجمالية كطالب يريد الحصول على تأشيرة دخول. لكن المهارة الكافية باللغة الإنكليزية تكون شرطاً مسبقاً لمقدمي طلبات الحصول على تأشيرة الدخول (J1) لزوار التبادل الثقافي.

الخرافة 7: سوف تحصل على تأشيرة دخول فقط إذا كان لديك أقارب في الولايات المتحدة.

الحقيقة: هذا غير صحيح. قد يطرح عليك ال?µظف في القنصلية أسئلة حول أقاربك في الولايات المتحدة خلال مقابلة الحصول على تأشيرة دخول، تماماً كما سوف يسألك حول وضع عائلتك في وطنك الأم.

الخرافة 8: لا يسمح للطلاب الدوليين العمل خلال إقامتهم في الولايات المتحدة استناداً إلى تأشيرة دخول للطلاب.

الحقيقة: يمكن ممارسة بعض الأعمال، ولا سيما ضمن برامج الدراسة والعمل في حرم الجامعة لفترة ساعات محددة.

الخرافة 9: عليك ان تكون مخططاً لمستقبلك الكامل للحصول على تأشيرة دخول.

الحقيقة: يجب ان تكون قادراً على مناقشة خطة دراسية واقعية، ولكن ليس خطة مفصلة لحياتك المهنية الكاملة.

الخرافة 10: يجب ان تعود إلى وطنك الأم فور حصولك على الشهادة الدراسية.

الحقيقة: يمكنك تقديم طلب إلى وكالة التدريب العملي الاختياري للعمل لمدة سنة واحدة في حقل اختصاصك في الولايات المتحدة من اجل كسب تجربة عملية.

أنواع تأشيرات الدخول للطلاب ولزوار التبادل الثقافي

F1، او تأشيرة الدخول للطلاب: تعطى تأشيرة الدخول هذه إلى الأشخاص الذين يريدون الدراسة في كلية او جامعة أميركية معتمدة أو لدراسة اللغة الإنكليزية في جامعة او في معهد لغات.

J1: او تأشيرة دخول لزوار التبادل الثقافي: تصدر تأشيرة الدخول هذه إلى أشخاص سوف يشاركون في برنامج تبادل تعليمي او ثقافي.

M1: أو تأشيرة دخول للطلاب: تمنح تأشيرة الدخول هذه إلى الذين تسجلوا في برامج غير أكاديمية او مهنية.

Comments (3)

توفّر الإحصائيات الرئيسية لمحة خاطفة عن برامج تبادل الطلاب في الولايات المتحدة.

1,046,468: طالب ناشط غير مهاجر تسجلوا في نظام معلومات الطلاب وزوار التبادل الثقافي (SEVIS)(1).

9,609: مؤسسة تعليم في الولايات المتحدة مسجلة لدى الحكومة الفدرالية لتقديم برامج دراسية للطلاب الأجانب (2).

الولايات الرئيسية لمؤسسات تبادل الطلاب الأجانب

1,204: مؤسسة في كاليفورنيا شاركت في برنامج زوار التبادل الطلابي (SEVP).

690: مؤسسة في نيويورك شاركت في برنامج زوار التبادل الطلابي (SEVP).

538: مؤسسة في تكساس شاركت في برنامج زوار التبادل الطلابي (SEVP).

572: مؤسسة في فلوريدا شاركت في برنامج زوار التبادل الطلابي (SEVP).

423: مؤسسة في بنسلفانيا شاركت في برنامج زوار التبادل الطلابي (SEVP).

المؤسسات الرئيسية وتسجيل الطلاب الأكاديميين الأجانب

11,621: طالب أجنبي في جامعة سيتي يونيفرسيتي في نيويورك.

6,549: طالب أجنبي في جامعة كاليفورنيا الجنوبية.

5,770: طالب أجنبي في جامعة برديو.

5,605: طالب أجنبي في جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك.

5,475: طالب أجنبي في جامعة ايلينوي

تحتفظ الحكومة الأميركية بهذه البيانات المفصلة حول طلاب التبادل الأجانب من خلال نظام معلومات الطلاب وزوار التبادل الثقافي (SEVIS) الذي أطلق عام 2003. هذا النظام موجود على شبكة الإنترنت ويخدم كبنك بيانات رئيسي للمعلومات المتعلقة بأوضاع وأماكن وجود المواطنين الأجانب الذين يشاركون في التدريب الأكاديمي أو برامج التبادل الثقافي طوال مدة إقامتهم في الولايات المتحدة. يحتفظ نظام معلومات الطلاب وزوار التبادل الثقافي (SEVIS) بسجلات حول الزوار ويتلقى معلومات محدثة من مؤسسات ترعاهم مثل تغيير العنوان أو تغييرات في برنامج الدراسة. تتوفر معلومات إضافية على موقع الإنترنت http://www.ice.gov/sevis/outreach.htm

يسمح نظام معلومات الطلاب وزوار التبادل الثقافي (SEVIS) للطلاب الذين يحملون تأشيرات دخول بفتح حسابات، والوصول إلى معلوماتهم الخاصة، ومراقبة أية معلومات غير دقيقة. عند نشر المعلومات المحدثة في عام 2009 و2010، من المتوقع أن يصبح نظام معلومات الطلاب وزوار التبادل الثقافي (SEVIS) عملية لا تحتاج إلى الورق أبداً بالنسبة لكافة الوكالات والمؤسسات الحكومية التي تتعاطى مع طلاب التبادل الثقافي الأجانب بغية تقاسم وحماية المعلومات المتعلقة بوضعهم خلال إقامتهم في الولايات المتحدة.

(1) عدد المسجلين في نظام معلومات الطلاب وزوار التبادل الثقافي (SEVIS) يشمل طلاب التعليم العالي، وأفراد عائلاتهم الذين يسافرون معهم والطلاب المسجلين في كليات مهنية وتدريبية، مثل التدريب على الطيران ومدارس اللغات. تشمل أرقام نظام معلومات الطلاب وزوار التبادل الثقافي (SEVIS) أيضاً الزوار الدوليين الذين يشاركون في برامج تبادل مهنية.

(2) يشمل هذا العدد المؤسسات المعتمدة للتعليم العالي ولكنه يشمل أيضاً أعداداً كبيرة من كليات المهن اليدوية وغيرها من الكليات غير المعتمدة مثل كليات الطيران، وأكاديميات التجميل، ومدارس للغات.

The Realities

Misconceptions abound about the difficulty of obtaining a visa. Let’s take a look at some of the realities.

Myth 1: The United States sets a quota on visas to limit the number of foreign students entering the country.

Reality: There is no limit to the number of student visas issued by U.S. embassies and consulates around the world. If you are a qualified student visa applicant who has gained admission to a U.S. institution, the State Department wants you to pursue that opportunity.

Myth 2: I can improve my chances of getting a visa if I hire an education agent.

Reality: Don’t believe anyone who tells you they can help you get a visa. Do not pay money or enter into an agreement with such a person. Self-proclaimed visa “fixers” have no special access to the U.S. government.

Myth 3: A visa applicant needs to document a minimum income level.

Reality: A student visa applicant should be able to provide financial evidence that shows you, your parents, or your sponsor have sufficient funds to cover your tuition and living expenses during the period of your intended study.

Myth 4: Only the academic superstars get visas.

Reality: Visas are not reserved for the very best students, but getting a visa depends on first having gained acceptance to a college or university in the United States. When you have been academically admitted to the institution or accepted as a participant in an exchange program, the academic institution will provide you with the appropriate form required by SEVIS. You will be required to submit this form when you apply for a visa. You will need to demonstrate to the consular officer who conducts your interview that you are a serious student who is well-informed about the admitting institution. You also need to show that you have a well-developed plan of study and are knowledgeable about the subject you are studying.

Myth 5: During your visa interview, the consular officer will be waiting to hear the “right” answers.

Reality: The consular officer will want to hear your own answers and an honest description of your personal circumstances.

Myth 6: You’ll get a visa only if you are proficient in English.

Reality: If you are planning to study English in the United States, you do not need to show proficiency in the language. Command of the English language is one factor that consular officers will use in evaluating the overall competence of a student applying for a visa. Sufficient English proficiency, however, is a pre-requisite for J1 exchange visitor visa applicants.

Myth 7: You’ll get a visa only if you have relatives in the United States.

Reality: This is not true. The interviewing consular officer may ask about relatives in the United States during the visa interview, just as he or she may ask about your family situation in your home country.

Myth 8: International students are not permitted to work while visiting the United States on a student visa.

Reality: Some job opportunities are possible, especially in on-campus work-study programs with limited hours.

Myth 9: You must have your entire future planned out to get a visa.

Reality: You need to be able to discuss a realistic study plan, but not a detailed plan for your entire career.

Myth 10: You must return to your home country immediately upon completion of your degree.

Reality: You may apply for Optional Practical Training to work for up to one year in your field in the United States to gain practical experience.

Types of Visas for Students and Exchange Visitors

F-1, or Student Visa: The visa for people who want to study at an accredited U.S. college or university, or to study English at a university or language institute.

J-1, or Exchange Visitor Visa: The visa issued to people who will be participating in an educational or cultural exchange program.

M-1, or Student Visa: The visa for those enrolled in nonacademic or vocational programs.

لكل طالب أراد الدراسة والسفر الى كندا للحصول على فرص تعليمية جيدة حيث تعتبر كندا من أكبر دول العالم فى الحصول على فريص تعليمية جيدة من خلال الجامعات والمدارس الحكومية ويمكن الحصول على العديد من المنح الحكومية

أهم مزايا لدراسة في كندا -

تكلفة الدراسة : تعتبر تكلفة الدراسة في كندا منخفضة مقارنة بتكاليف الدراسة في الدول المساوية لها في مستوى التعليم

لقد تم تصنيف مستوى التعليم في كندا على أنه واحد من أفضل مستويات التعاليم في العالم وفى الدول الصناعية السبع الكبرى

الحصول على شهادة معترف بها في كافة أنحاء العالم : تضم كندا قطاع عريض من أفضل الجامعات والمعاهد في العالم والتي تحظى الشهادات الصادرة منها على الاحترام والاعتراف والتقدير في كافة أنحاء العالم

كندا تعتبر أحد الدول الرائدة في مجال التدريب وتعليم اللغات

مدة للحصول على الشهادة الدراسية -

عادة الحصول على درجة البكالوريوس يحتاج إلى 3-4 سنوات

الحصول على درجة الماجستير يحتاج على الأقل إلى الدراسة لمدة سنة بالإضافة إلى الأطروحة أو البحث المقدم للحصول على الماجستير

الحصول على درجة الدكتوراه يحتاج إلى ثلاث سنوات أخرى من الدراسة

خدماتنا -

نقدم إليك فرص الالتحاق بأكبر الكليات الخاصة والمتخصصة فى كندا

تقييم الخلفيات الدراسية والشهادات للمتقدمين للدراسة في كندا

مساعدة الطالب في تحديد الجامعة / المعهد الملائم لأهدافه الدراسية

التقديم للجامعات والحصول على الموافقات الدراسية

التقديم والحصول على التأشيرات الدراسية

مساعدة الطلاب عند الوصول إلى كندا وتقديم كافة الخدمات اللازمة

اليكم العديد من مواقع الانترنت التى ستسهل عليكم الحصول على معلومات حول الدراسة فى كندا

http://www.studyincanada.com/english/index.asp

http://www.studyvancouvercanada.com/arabic.html

http://www.al-hejrah.com/study.htm


http://www.al-hejrah.com/

http://canada.newconsul.com/ar/studies_etudes.htm

إرسال تعليق