الصفحات

  • RSS
  • Twitter

الناتج القومي الإجمالي

0

Posted in


Gross National Product
الناتج القومي الإجمالي


في الاقتصاد، الناتج القومي الإجمالي (GNP) هو مقياس لحجم الإنتاج الأقتصادي من السلع والخدمات من موارد مملوكة من قبل سكان  منطقة معينة في فترة زمنية ما (حتى وإن كان هذا الإنتاج الأقتصادي  يتم خارج هذه المنطقة). وهو أحد المقاييس التي تستخدم لقياس الدخل القومي والمصروفات العامة للدول, وهو أيضا يقيس النشاط الاجمالى فى الاقتصاد لهذة الدولة أو الغنى التى تتمتع بة تلك الدولة .

مفهوم الناتج القومي الإجمالي مشابه لمفهوم الناتج المحلي الإجمالي (GDP)، سوى أن الناتج المحلي الإجمالي يحسب قيمة السلع والخدمات المنتجة من الموارد الموجودة محلياً، بينما الناتج القومي الإجمالي يحسب قيمة السلع والخدمات المنتجة من الموارد المملوكة محلياً. والفرق مهم.

مثال على ذلك : اذا كان هناك مصنع موجود فى مصر لكنة مملوك لدولة كندا , اذا تدخل فى جمالى الناتج المحلى المصرى وذلك لأن المصنع موجود على الأراضى المصرية , ولكنها تدخل فى الناتج القومى الاجمالى الكندى ,, وذلك لأنها مملوكة فى الأصل للمصانع الكندية .

 وبالمثل أيضاً قيمة إنتاج عامل جزائري في فرنسا تدخل في الناتج المحلي الإجمالي الفرنسي وفي الناتج القومي الإجمالي الجزائري، وهكذا. وقد باتت معظم الإحصائيات الأقتصادية تستخدم الناتج المحلي الإجمالي في التسعينات لأنه يعبر بصورة أفضل عن حالة النشاط الأقتصادي  في بلدٍ ما، بغض النظر عن جنسية من يقومون بذلك النشاط، مع العلم أن الناتج القومي الإجمالي هو ما يبقى في النهاية بأيدي مواطني ذلك البلد لينفقوه.

يعنى ذلك بأن (GNP) حجم الانتاج من السلع والخدمات وقيمتها كلها بالاضافى الى السلع والخدمات المستوردة , أقل من الصادرات منها.
ويمكن للناتج القومى الاجمالى أن يزيد أو ينقص وذلك اعتمادا على القوى العاملة ومخرجات الانتاج فى هذة الدولة .
الناتج القومي الإجمالي لا يشمل على  البدلات في حساب الاستهلاك والضرائب غير المباشرة ، مثل الأعمال التجارية على تلك المبيعات والممتلكات.


Comments (0)

إرسال تعليق