الصفحات

  • RSS
  • Twitter

الموردون فى نظر المحاسبة

1

Posted in


 الموردين :

ان الموردين الذين يمنحون المنشأة ائتمانا قصير الأجل يعتبرون فى وضع مشابة  للمقرضين لأجل قصير أيضا. فليس من الضرورى أن تهتم كلتا المجموعتين اهتماما كبيرا بالتدفقات النقدية للمنشأة ومقدرتها على السداد _ الا  فى حدود الشهور القليلة التى تستحق خلالها تلك القروض . كما اتن القرارات التى تتخذها كلتا المجموعتين بمنح القرض قصير الأجل أو تقديم الائتمان لا يحتمل أن تكون مبنية الى درجة كبيرة على المعلومات التى تحتويها القوائم المالية. الا ان الموارد الذى يعقد مع المنشأة اتفاقية طويلة الأجل لتوريد جانب كبير من منتجاتة لسنوات عديدة يكون لة اهتمام أخر _ بجانب أهتماماتة كدائن للمنشأة . فينبغى على مثل هذا المورد  أن يوجة اهتمامة الى دراسة مستقبل علاقتة بالمنشأة حتى اذا كانت المنشأة تسدد القيمة فورا عند الاسلام. فالمورد الذى يتعاقد على تزويد المنشأة باحتياجتها بصورة دايمة أو مستمرة يتخذ قرارات مبينة _ضمن عوامل أخرى _ على ربحية علاقتة بالمنشأة على المدى الطويل . وتعتمد هذة القرارات _ضمن عوامل أخرى _ على الاستقرار المالى للمنشأة وتوقعات استمرار نوع وحجم النشاط الذى يرتبط بة التعاقد على التوريد . ومن ثم فأنة يستطيع الالتجاء الى القوائم المالية للمنشأة للبحث عما يدل على ذلك , كما يهتم المورد اهتماما مباشرا بمقدرة المنشأة على سداد ديونة عند استحقاقها _ أو بدرجة اليسر المالى التى تتمتع بها _ ويعنى المورد أيضا بمعرفة مدى استقرار حجم العمليات التى تزاولها المنشأة . ويستدل على ذلك من اجمالى مبيعات المنتجات التى تستخدم توريداتة فى انتاجها , كما يستدل على ذلك من ربحية تلك العمليات وتعتبر .المعلومات التى يحتاجها مثل هذا المورد مشابهة الى حد كبير الى المعلومات التى يحتاجها المستثمرون والمقرضون الحاليون والمرتقبون.
Read More

Accounting & Financial concepts

0

Posted in

Accounting & Financial concepts


Working Capital & Matching concept:

a) We can breakdown balance sheet into investment side which consist of working capital and fixed assets and resources side which consist of first, debt financing which must be repaid according to a designated pattern, second, equity financing with uncertain return and no legal obligation to pay dividends.

The higher the debt to capital structure the higher the risk & the higher the equity to capital structure the lower the risk.

b) Matching concepts says the short term investment to be financed by short term resources and long term investment to be financed by long term resources whether debt or equity.

c) The higher the percentage of total investment (assets) to the debt financing the more secured creditors are said to be and the firm is more solvent as it can survive in the long term by settling its long term obligations.

d) Net working capital is the difference between current assets and current liabilities. The higher the netting the more liquid and flexible the firm in paying short term obligations.


Common stock dividends treatment:

All dividends are paid from the retained earnings and all dividends except stock dividends reduce the stockholders equity. There are many types of common stock dividends the most common is cash dividends which affect the ratio analysis as follows:

a) Cash Dividends:

when the cash dividends is approved and declared by the board of directors it becomes a liability on the organization.

The working capital and liquidity ratios are reduced by the declaration of cash dividends.


Dr. Retained Earnings (cash dividends declared)                       

Cr. Dividends payable.

The payment of cash dividends does not affect net working capital but liquidity ratios.

Dr. Dividends Payable

Cr. Cash                                      

Preferred stock dividends treatment:

a) Preferred stock is classified under the owner's equity in the balance sheet. While it is not considered as legal obligation on the   firm like debt, it enjoys certain privileges over common shares in respect to dividends and liquidation.

b) Preferred stock may enjoy many features; one of them is the cumulative feature by which cumulative preferred stock dividends that was not paid in any year must be made up in a latter year before any dividends can be distributed to common stockholders. These unpaid dividends are called dividends in arrears. Because no liability exists until the board of directors declares dividends, dividends in arrears are not recorded as a liability but it must be disclosed in a note to the financial statements and must also be taken into consideration while calculating the ratios such as ROE,  Net profit margin, EPS ---.

Basic  / Diluted Earning Per Share:

a) The corporation is said to have a complex capital structure if it have convertible debt , options, warrants or other rights that upon conversation or exercise could dilute earning per share.

Basic earning per share =   Net income available to common stock holders

           Weighted average common shares outstanding.

Read More

ما هي البرمجيات الحرة

0

Posted in

البرمجيات الحرة (بالإنجليزية: Free Software)، حسب تعريف مؤسسة البرمجيات الحرة، هي البرمجيات التي يمكن استخدامها، ونسخها، ودراستها، وتعديلها، وإعادة توزيعها بقليل من أو بدون أي قيود. الحرية من قيود كهذه جزء مركزي من الفكرة، وفي المقابل من البرمجيات الحرة توجد البرمجيات الإحتكارية.

الطريق المعتاد لتوزيع البرمجيات كبرمجيات حرة هو ترخيصها للمتلقي تحت رخصة حرّة (أو وضعها للملكية العامة)، وتوفير الشفرة المصدرية لها.


باللغة الإنجليزية, Free تعني "حر" و أيضا "مجاني" بنفس الوقت. لذلك هناك تأكيد من قبل مروجي فكرة البرمجيات الحرة على أن هناك فرق جوهري بين البرامج الحرة و البرامج المجانية. فالبرامج المجانية "Freeware"، متوفرة بدون مقابل مادي، لكنها بشكل عام محتكرة وليست حرّة. حيث لا يحصل المستخدمين بالضرورة على حرية استخدامها، ونسخها، ودراستها، وتعديلها، وإعادة توزيعها. كما أن شفرتها المصدرية قد تنشر وقد لا تنشر، وقد لا يسمح بتوزيع النسخ المعدّلة منها.


لا تعارض بين كون برمجية ما حرة وبين الاستفادة منها تجاريا، بل إن حرية استغلال البرمجيات للأغراض التجارية أحد شروط الحرية.


رُخص البرمجيّات الحرّة:


طبقا لريتشارد ستالمان و مؤسسة البرمجيات الحرة يجب أن توفر البرامج الحريات الأربع التالية ليطلق عليها لفظ "حرّة":



  •    الحرية 0: حرية استعمال البرنامج لأي غرض.

  •    الحرية 1: حرية دراسة وتعديل البرنامج.

  •   الحرية 2: حرية نسخ البرنامج لتتمكن من مساعدة جارك أو صديقك.

  •   الحرية 3: حرية تطوير البرنامج وتحسينه، وإصدار تحسيناتك وإظهارها للعالم، لتعم الفائدة.




الحرية 1 و 3 تتطلب الوصول للشفرة المصدرية للبرنامج، لأن دراسة وتعديل البرنامج بدون الشفرة المصدرية صعب للغاية، وبشكل كبير غير كافي، وأحيانا مستحيل عمليا. الوصول للشفرة المصدرية المعنية يحل هذه المشاكل.

تكفي هذه الحريات الأربع لضمان بقاء أي برنامج يتم إطلاقه ضمن اتفاقية الترخيص العمومية GNU GPL حراً إلى الأبد. لا يمكن لأي كان تقييد الحريات التي تمنحها شروط هذه الاتفاقية للمستخدم، كما أن أي برنامج سيتم تطويره بالاعتماد على برنامج حر ينبغي أن يوزع كبرنامج حر أيضاً. يعتبر أي انتهاك لأي من هذه الشروط خرقاً لاتفاقية الترخيص ويمكن ملاحقته قانونياً.

من الضرورة بمكان أن نستوعب الفرق بين البرمجيات الحرة وتلك المجانية، لأن اتفاقية الترخيص العمومية لا تمنع الاستثمار التجاري للبرنامج مادام هذا الاستثمار لا يخرق أياً من شروط وبنود هذه الاتفاقية. إن الاعتقاد السائد بأنه يتوجب توزيع البرمجيات الحرة مجاناً خاطئ جملة وتفصيلاً، فعلى الرغم من توفر كم هائل من البرمجيات الحرة مجاناً على شبكة الإنترنت فإن السبب وراء ذلك يعود إلى قرار المطورين بعدم تقاضي مبالغ مالية لقاء استخدام هذه البرامج، وليس بسبب اتفاقية الترخيص العمومية. هناكً في المقابل أيضاً كثير من الشركات التي تعتمد في أعمالها على الاستثمار التجاري للبرمجيات الحرة.




أشهر تراخيص البرمجيات الحرّة، رخصة جي.بي.إل.


أمثلة على البرمجيات الحرّة:


•    نظم تشغيل: جنو، جنو/لينكس، بي.إس.دي، داروين و ReactOS.

•    لغات برمجة بيرل، بايثون، بي.إتش.بي وروبي.

•    واجهات المستخدم: نظام النوفذة إكس، وبيئات سطح المكتب كيدي وجنوم.

•    حزمة البرامج المكتبية أوبن أوفيس و متصفّح الويب موزيللا فايرفوكس.

•    قواعد البيانات MySQL.

مؤسسات أو شركات تطور أو تستعمل أو تدعم البرمجيات الحرة

•    IBM, Google, HP, Intel, Novel, AMD, Sun, Dell ...

•    الحكومة الألمانية.

•    الحكومة الروسية.

•    الحكومية البلجيكية.

•    حكومة فنزويللا.

•    البرلمان الفرنسي.

•    الشرطة الفرنسية.

•    حكومة اﻷندلس (إسبانيا).

•    حكومة البرازيل.

•    حكومة جنوب أفريقيا.

•    حكومة تونس.

•    حكومة كيبك.

•    وكالة الأمن القومي الأمريكي (NSA).

•    وكالة الفضاء اﻷمريكية ناسا

•    وكالة الفضاء الأوروبية.

Read More

أهمية وأسلوب دراسة جدوى المشروع

17

Posted in

أهمية تحليل ودراسة جدوى المشروع..


أولا: تمثل أهمية التحليل فى اقامة الدليل العلمى على صلاحية المشروع من عدمة.


ثانيا: ان الدراسة الموضوعية لتقييم أى مشروع أستثمارى وبدائلة , والتى تسبق تنفيذة شرط أساسى لنجاح المشروع عند تشغيلة حيث ان الدراسة الموضوعية توضح جدوى انشاء المشروع من عدمة بطريقة عملية.


ثالثا: ان الاستثمار يعتبر ارتباطا ماليا يهدف تحقيق مكاسب يتوقع الحصول عليها على مدى مدة طويلة فى المستقبل وعلى أساس ذلك فان دراسة الجدوى تستند بناء على التحاليل الفنية والتسويقية والمالية على تنبوءات مستقبلية لوضع المشروع الاستثمارى مما تساعد رجل الأعمال المستثمر على تجنب اتخاذ القرارات العشوائية الغير مدروسة  أو اتخاذة لقرار فى ظل ظروف عدم التأكد .


رابعا : أن أى قرا استثمارى يترتب عنة تخصيص أموال رأسمالية فى أصول ثابتة قد تشكل عبئا يصعب تعديلة اذا ما تبين عدم سلامة هذا القرار, ولذلك يجب اعداد دراسات علمية وتحليلية لجدوى المشروع قبل اتخاذ القرار.


خامسا: نظرا لأن اختيار الأصول الثابتة المخصصة , يؤثر على الطاقة الانتاجية للمشروع وعلى طبيعة تكاليف النشاط الجارى تأثيرا طويل المدى فان دراسات الجدوى التى تستند على التحليلات التسويقية والفنية والمالية تعد هامة حيث تمد المستثمر بالصورة الفعلية لهذا الاختيار والتأثير .


سادسا : ان دراسة الجدوى توضح للمستثمر أهمية الفترة الزمنية المالية والعائد الاستثمارى لأموالة المستثمرة خلال الفترات الزمنية لعمر المشروع .


سابعا: من الناحية الفنية والانتاجية تعتبر دراسة الجدوى هامة جدا لرجل الأعمال حيث تمدة بالأساس الفنى للقرار الاستثمارى الخاص بالمشروع  مع تحديد العناصر الحرجة التى ترتبط بالانتاج ومستلزماتة والبدائل الخاصة بهما , كما تحد دراسات الجدوى طاقة الانتاج للمشروع باستخدام طرق انتاج محددة أو عدة طرق انتاجية تعطى للمستثمر عائدا محدا للمشروع الاستثمارى .


أسلوب دراسة جدوى المشروع..


لتحديد طبيعة الدراسة والتحليل يجب ملاحظة أن دراسات الجدوى ليست غاية فى حد ذاتها ولكنها وسيلة للوصول الى قرار بالموافقة على المشروع الاستثمارى أو رفضة, حيث يسبق كل قارا يتعلق بالاستثمارات الجديدة دراسات لجدوى المشروع الاستثمارى وقد تتخذ هذة الدراسات شكلا رسميا أو قد تكون فى صورة غير رسمية .



ويتوقف ذلك على :



  1. حجم المشروع
  2. حجم الاستثمارات المخصصة للمشروع


وعلى أساس ذلك يجب على رجل الأعمال المستثمر أن يتأكد ويتحقق فى دراستة من :


1- وجود أو خلق أو مدى امكانية تنمية السوق الذى يتلائم مع منتجاتة أو سلعة .


2- توفر الخامات والأيدى العاملة ومدى امكانية الحصول عليها بالكميات وأعداد المطلوبة .


3- امكانية تواجد البنية الأساسية والخدمات والمرافق اللازمة للمشروع


4- أن الدخل الناتج عن الاستثمار يفوق التكاليف الكلية بحيث يتحقق عائد مجز يغرى المستثمر على قيام المشروع.


5- توافر المصادر التمويلية لاحتياجات المشروع.






(مركز البحوث والدراسات التجارة بمصر )


دراسة الجدوى للمشروعات التجارية والصناعية والزراعية



Read More

How Non-Cash Investing and Financing Transactions are Treated on the Statement of Cash Flows

1

Posted in

Companies occasionally engage in non-cash transactions. Examples include asset exchanges, acquisitions made in exchange for stock of the parent company, or the exchange of convertible bonds into shares.

Since such transactions do not involve cash, they are not reported on the face of the statement of cash flows. However, significant non-cash transactions must be disclosed in the financial statement notes or a supplement to the cash flow statement.

Read More

General Requirements for Financial Statements

0

Posted in

International Accounting Standard (IAS) No. 1, Presentation of Financial Statements, sets out the following general requirements.

Required Financial Statements

A complete set of financial statements includes a balance sheet, an income statement, a statement of changes in shareholders’ equity, a cash flow statement, and notes summarizing significant accounting policies and other explanatory notes.

Fundamental Principles of Preparation

Fair presentation requires faithful representation of the effects of transactions, events and conditions in accordance with the definitions and recognition criteria for assets, liabilities, income and expenses set out in the Framework.

Financial statements are prepared on the basis of the firm being an ongoing entity (going concern). If the firm is being liquidated or will cease business, this must be disclosed.

Financial statements will be prepared on the accrual basis of accounting.

Presentations and classifications should be consistent from one period to the next.

Omissions or misstatements are material if they could influence the economic decisions taken by financial statement users. Material items should be presented separately.

Presentation Requirements

Each material class of similar items is presented separately, as are dissimilar items unless they are immaterial.

Assets and liabilities, or income and expenses, shall not be offset unless specifically required or permitted by an IFRS.

The balance sheet should distinguish between current and non-current assets and liabilities unless a liquidity-based presentation provides more relevant and reliable information.

IAS No. 1 outlines the minimum information that must be presented on each financial statement and in the notes.

All amounts reported in a financial statement should have comparable information for the prior period.

Read More

Project Financial Management Manual

0

Posted in

Project Financial Management Manual


Purpose of the manual


1-this Exposure drafts is to help improve the financial management of projects funded by the World Bank. The fundamental aim is therefore to improve project management.

It’s also to promote improved compliance with operational policies and bank procedures (op/BP) 10.02 on financial management and to facilitate the use of a new  method of disbursement  introduced  by the world bank , which uses periodic management reports (PMRs) as a basis for  disbursement  . this manual elaborates handbook, annex 6 .

Reference to the OMR models presented in the annex to this manual is therefore strongly recommended.


2. The bank has issued policies and procedures for the guidance of bank and borrower staff on various aspects of financial management.  The bank’s fundamental policies and procedures regarding financial management ……..>>>


For more about this please find

This story is from the Book of transferee

Project Financial Management Manual



loan department the world bank



February 1999

Read More

The Art of Creating Strong Passwords

1

Posted in


When it comes to password strength, educating users is just as important as enforcing policies.


While security has never been more important than it is today, the fastest way for an IT professional to become the most despised person in the company is to start enforcing a strong password policy. A policy perceived as overbearing may cause people to write down their passwords on a sticky note near their computers, circumventing its very purpose. Your policy will be ineffective if your users don't know how to create strong passwords that are easy to remember.




Left to their own devices, people will choose passwords that are simple for them to remember. They'll use their spouse's name, their dog's name, their favorite sports team or a recent vacation spot.

Sometimes while working on a user's computer, I'll need to log on as that person after a reboot. Unfortunately, he's wandered off, not wanting to hover over the IT guy. I generally prefer not to know other people's passwords, so I usually don't ask. In this situation, I sometimes take a guess. I've been right a surprising number of times, and sometimes with people who are very powerful. It's easy. I simply glance around their offices and note what their obsessions are.

Clearly, password policies are needed.

By using the following tips, people will be able to create easy-to-remember passwords that follow these typical requirements: at least eight characters long and with at least three of the following character types: uppercase letters, lowercase letters, numbers and special characters.



  • Substitute numbers for letters and vice versa. (o instead of 0, 4 instead of A, 1 instead of L, E instead of 3)

  • Substitute words for numbers (one, two, three ... )

  • Combine both of the above (0ne, thr33, f1ve)

  • Use capitalization in random places (bLue, happY)

  • Use special characters ( !@#$%^&*(){}[] ) to punctuate and separate words

  • Create passwords out of words, numbers or phrases you'll remember

  • Misspell words



Using these tips, you can create memorable passwords that will be nearly impossible to guess. Here are some examples of converting memorable information into a complex password

We'll start with some easy ones:



  • Friday becomes frYday!

  • Robert becomes #robERt#

  • 867-5309 becomes 8siX753o9



More complex passwords:



  • 19 Peach Place becomes: 0ne9peacHpl!

  • I love Jill becomes: eYelov3Jill

  • My dog Fritz becomes MeyedogfrltZ



While some of these examples look nearly indecipherable, you can see how they're not difficult to memorize -- as long as you know the originating word, number or phrase and the basic methodology used to create it. By educating users on how to create strong passwords, you strengthen the security of your company, and your users will benefit additionally by have safer personal experiences with online banking and social networking.
Read More

الإســــــلام

1

Posted in

هو الاستسلام لله ، والانقياد له سبحانه بتوحيده ، والإخلاص له والتمسك بطاعته وطاعة رسوله عليه الصلاة والسلام لأنه المبلغ عن ربه ، ولهذا سمي إسلاماًلأن المسلم يسلم أمره لله ، ويوحده سبحانه ، ويعبده وحده دون ما سواه ، وينقادلأوامره ويدع نواهيه ، ويقف عند حدوده ، هكذا الإسلام .
إن الذي يقرأ القرآن الكريم يعرف الدين الإسلامي ، فهو التوجه إلى الله رب العالمين في خضوع خالص لا يثوبه شرك ، وفي إيمان واثق مطمئنبكل ما جاء من عنده على أي لسان وفي أي زمان أو مكان دون تمرد على حكمه ، ودونتمييز شخصي أو طائفي ، أو عنصري بين كتاب وكتاب من كتبه ، أو بين رسول ورسول منرسله ، هكذا يقول القرآن:) وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ ( البينة 5
ويقول :) قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ( البقرة136

غير أن كلمة الإسلام قد أصبح لها في عرف الناس مدلول معين ،هو مجموعة الشرائع والتعاليم التي جاء بها محمد صلى الله عليه وسلم أو التي استنبطت مما جاء به ، كما أن كلمة اليهودية أو الموسوية تخص شريعة موسى وما اشتق منها ،وكلمة النصرانية أو المسيحية تخص شريعة المسيح عيسى وما تفرع منها .

وله خمس أركان وهي :


شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وإقامة الصلاة ، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان ، وحج البيت لمن استطاع .

والشهادتان معناهما :توحيد اللهوالإخلاص له ، والإيمان بأن محمدا رسوله إلى الناس كافة ، وهاتان الشهادتان هما أصلالدين ، وهما أساس الملة ، فلا معبود بحق إلا الله وحده ، وهذا هو معنى لا إله إلاالله ، كما قال عز وجل : ( ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ ) لقمان30

وأما شهادةأن محمداً رسول الله فمعناها :أن تشهد عن يقين وعلم أن محمد بن عبد الله بنعبد المطلب الهاشمي هو رسول الله حقاً . وأن الله بعثه للناس عامة . إلى الجنوالإنس ، إلى الذكور والإناث ، إلى العرب والعجم ، إلى الأغنياء والفقراء ، إلىالحاضرة والبادية .
( قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِـي وَيُمِيتُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ) الأعراف158
فهو رسول الله إلى الجميع ، من اتبعه فله الجنة ، ومن خالف أمرهفله النار ، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى . قالوا : يا رسول الله ، ومن يأبى ؟ قال : من أطاعني دخل الجنة ، ومن عصاني فقد أبى)(*)

فهذه العقيدة الإسلاميةالعظيمة مضمونها :توحيد الله ، والإخلاص له ، والإيمان برسوله محمد صلى الله عليهوسلم ، والإيمان بجميع المرسلين ، مع الإيمان بوجوب الصلاة والزكاة والصيام والحج ،والإيمان بالله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر ، والقدر خيره وشره ،والإيمان بكل ما أخبر الله به ورسوله . هذه هي العقيدة الإسلامية المحمدية .

وسنذكر فيما بعد أركان الإسلام بالتفصيل ..


فهل أهل الكتاب ( اليهود والنصارى ) يعلموا معنى كلمة الإسلام :



يبدو أن أهل الكتاب لا يعلموا معنى كلمة ( الإسلام ) الذي يمقتونه ويرفضونه ، وإلالكان لهم موقف آخر من المسلمين غير هذا الموقف البغيض العدائي ..

فنحن إن أخذنا كلمة الإسلام بمعناها القرآني نجدها لا تدع مجالاً لهذا السؤال عن العلاقة بين الإسلام وبين سائر الأديان السماوية ، فالإسلام في لغة القرآن ليس اسماً لدين خاص وإنما هو اسم للدين المشترك الذي هتف به كل الأنبياء ، وانتسب إليه كل أتباع الأنبياء....



فلترى معي التالي ...



هكذا نرى نوحاً يقول لقومه :) وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ (يونس72


- وما فتئ إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام يدعوان الله أن يجعلهما من المسلمين:﴿ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمةً مسلمةً لك﴾(البقرة: 128).

- وقبيل وفاة يعقوب عليه السلام جمع أبناءه، وأوصاهم بالاستمساك بملة إبراهيم الحنيف المسلم﴿إذ قال له ربه أسلم قال أسلمت لرب العالمين * ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون * أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحق إلهاً واحداً ونحن له مسلمون ﴾ (البقرة:131- 133).

- كما طلب موسى عليه السلام من قومه الإذعان لمقتضيات الإسلام الذي دخلوا فيه، فقال: ﴿ يا قوم إن كنتم آمنتم بالله فعليه توكلوا إن كنتم مسلمين﴾ (يونس : 84)، فاستجاب لندائه سحرة فرعون وقالوا: ﴿ربنا أفرغ علينا صبراً وتوفنا مسلمين﴾ (الأعراف: 126).

- وبمثل هذا دعا يوسف عليه السلام ربه حين طلب من الله أن يميته ويحشره مع المسلمين الصالحين: ﴿توفني مسلماً وألحقني بالصالحين﴾ (يوسف: 101).

- ولما دخلت ملكة سبأ بلاط سليمان، ورأت علامات نبوته؛ نادت بنداء الإيمان فقالت: ﴿رب إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين﴾ (النمل: 44).

والحواريون يقولون للمسيح عيسى :( الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللّهِ آمَنَّا بِاللّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ) آل عمران52

بل إن فريقاً من أهل الكتاب حين سمعوا القرآن : ( وَإِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ قَالُوا آمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّنَا إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ) القصص53

ويقول الله سبحانه وتعالى عن إبراهيم : ( مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيّاً وَلاَ نَصْرَانِيّاً وَلَكِن كَانَ حَنِيفاً مُّسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ) آل عمران67

- ثم نرى القرآن الكريم يجمع هذه القضايا كلها في قضية واحدة يوجهها إلى قوممحمد صلى الله عليه وسلم ويبين لهم فيها أنه لم يشرع لهم ديناً جديداً ، وإنما هودين الأنبياء من قبلهم قال الله تعالى: ( شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ ) الشورى13

- وقد أوضح خاتم النبيين محمد r وحدة دين الأنبياء فقال: ( أنا أولى الناس بعيسى بن مريم في الدنيا والآخرة ، والأنبياء أخوة لعلات ، أمهاتهم شتى ودينهم واحد ) (2)

وهكذا فإن دين الأنبياء جميعاً واحد، بني على أساس واحد يدعو إلى توحيد الله وإفراده وحده بالعبادة، والاستسلام لأوامره، فهو الإسلام دين الله تعالى: ﴿ إن الدين عند الله الإسلام ﴾(آل عمران: 19)، وهو الدين الذي لا يقبل الله من الناس ديناً سواه ﴿ ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين﴾ (آل عمران: 85).
وقد صدق الله إذ قال لنبيه r ﴿قل ما كنت بدعاً من الرسل﴾(الأحقاف: 9)
فأصول جميع ما أتى به النبي r قد سبقه إلى الإتيان بها إخوانه من الأنبياء ﴿إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوحٍ والنبيين من بعده وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحق ويعقوب والأسباط وعيسى وأيوب ويونس وهارون وسليمان وآتينا داوود زبوراً﴾ (النساء: 163).



فالإسلام هو بكل بساطة معناه




معناه الاستسلام لله تعالى بالتوحيد والانقياد له بالطاعة والخلوص من الشرك ..




علاقة الإسلام بالديانات السماوية السابقة :


إن علاقة الإسلام بالديانات السماويةفي صورتها الأولى هي علاقة تصديق وتأييد أي أن المسلم مؤمن بأن الله تعالى أرسل للبشر أنبياء برسالات مختلفة بتشريعات للبشر ولكن العقيدة واحدة وتم تحريف هذه الديانات ، أما عن علاقته بها في صورتهاالمنظورة فهي علاقة تصديق لما تبقى من أجزائها الأصلية ، وتصحيح لما طرأ عليها من البدع والإضافات الغريبة عنها فتغيرت وتحرفت

إن ما جاء به الإسلام لم يكن جديداًبقدر ما كان تصحيحاً للرسالات التي سبقته وكيف أن الإسلام كان مجدداً بالدرجةالأولى لما أوحاه الله على أول الأنبياء .

إن الإسلام دين الأنبياء جميعاً، الذي رضيه الله للبشر جميعاً منذ آدم إلى محمد ، عليهم الصلاة والسلام . وهوبمفهومه العام يعني الانقياد لأحكام الله ، بإتباع أوامره واجتناب نواهيه ، أيإخلاص العبادة لله ، وكل الأنبياء دعوا إلى ذلك . فجوهر رسالة الإسلام يشتمل علىرسالة كل نبي وكل كتاب أنزل ، فالأنبياء جميعاً جاءوا بالإسلام . لذلك نرى أن أسسرسالات الرسل ومبادئ دعوتهم واحدة ، لأنهم رسل من مرسل واحد.


(*) صحيح : رواه البخاري 7280 .

(2 ) صحيح : رواه البخاري 3443



أخلاق نبي الإسلام


الإسلام دين الأخلاق الحميدة، دعا إليها، وحرص على تربية نفوس المسلمين عليها. وبما أنه دين الأخلاق فلا عجب أن يكون رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم أعظم الناس أخلاقاً , ولقد مدح الله تعالى نبيه مُحمد فقال:{وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ }القلم 4
وعن عائشة رضي الله عنها لما تكلمت عن خُلق النبي قالت:( كان خلقه القرآن ) (3)
ولقد جعل الله سبحانه الأخلاق الفاضلة سببًا للوصول إلى درجات الجنة العالية، يقول الله تعالى :وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ{133} الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ{134} أل عمران .
وأمرنا الله بمحاسن الأخلاق، فقال تعالى:{ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ }المؤمنون96 ..

وحثنا النبي صلى الله عليه وسلم على التحلي بمكارم الأخلاق، فقال :( اتق الله حيث كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن )(4)
سأترك التعليق للقارئ هذه أخلاق ديننا وأخلاق رسولنا صلى الله عليه وسلم ولكن يجب عليكَ أن لا تَنسى سؤال هام من هذا النبي الذي جاء أضاء قلوب أكثر من مليار وخمسمائة مليون مسلم بنور التوحيد والصدق والعفاف والإخلاص والأمانة والعدل والشجاعة والرفق والصبر والرحمة والعزة والتواضع والحياء والبر والإحسان والقناعة والإيثار والوفاء والعفو وحفظ اللسان والتعاون على الخير وعدم التعاون على الشر والعمل الصالح والشورى والحكمة والثبات والاستئذان والمحبة والحب للغير والبر لغير المسلم والمن وغض البصر , هو الذي نهى عن التفاخر والحسد والكيد والغرور والجبروت وغير ذلك الكثير ...

فما أمرنا به رسولنا إلا التوحيد الخالص , توحيداً بلا شرك فلا نصلي إلا لله ولا نسجد إلا لله حتى أن النبي صلى الله عليه وسلم رفض السجود له !!
بالله عليكم لو كان هذا النبي نبي شيطاني وحاشاه أن يكون ذلك هل كان يرفض أن يٌسجد له ! بل على العكس فلو كان نبي كاذب وحاشاه لكان طلب السجود له بل لكان أدعى أنه ابن الله كما كان يؤمن اليهود والنصارى في عزير والمسيح ! ولكنه صلى الله عليه وسلم قال : (لا تطروني ، كما أطرت النصارى ابن مريم ، فإنما أنا عبده ، فقولوا : عبد الله ورسوله ) رواه البخاري 3445 ..

فهل هذا النبي يطلب المجد لنفسه ؟ وحتى لا أطيل عليكَ أن تنظر إلى ما دعى له وإلى أخلاقه صلى الله عليه وسلم
وإليك جملة من الأخلاق الرفيعة التي دعانا إليها الإسلام , ووجدناها في صاحب الخُلق العظيم النبي مُحمد صلى الله عليه وسلم وسأترك كامل التعليق لكَ ولكن عليكَ أن تَحكُم بالعَدل ..


(3) صحيح : صحيح الجامع للإمام الألباني 4811 .

(4) صحيح : عارضة الأحوذي لابن العربي 4/349 .

Read More

The story of someone converting to Islam

0

Posted in

Greetings, as a team site,
I am a Canadian parent, I follow Christianity and Christian roots but I converted to Islam since 8 years ... There are many things made me turn to Islam. I am a history professor at the University of Brandon University, there was a trip to Egypt is a country ancient pharaohs, so I went in this round, which lasted 9 days and I walk around in many places, and in the day I went to the Mosque of Fatima. I visited her grave, and learned as one of the sons of the prophet (mohammed). And I saw people sitting around the cemetery read the Koran, I am not in time you do not know what this cemetery,
. As I learned through my experience in the field of history that any place on Earth, people get used to go in the centuries since it is a truly historic place. I liked at that time I found a man in the age of 22 pray at the mosque and had yellow hair and the destination indicates that it is out of the western and speak English. Waited when he had finished praying, and I went to him ... Indeed I found it as I expected, it's Ukraine, and talked with each other. He was of Muslim origin. And explain where a mosque (Fatima) daughter of the Prophet (Muhammad).and then ... He asked me a question struck me,,, Do you want to go to the Prophet Muhammad????

And explain where a mosque (Fatima) daughter of the Prophet (Muhammad). He asked me a question struck me,,, Do you want to go to the Prophet Muhammad???? . In time I do not know anything about Islam and the Messenger of Islam .. He told me it would be a trip, such as your trip to Egypt .. The will is the journey, in the time I told him well, and we exchanged phone numbers and addresses. And more things that I love is to go to places around the world, after about 2 about you called .. (We always contact each other), and welcomed me a lot in Saudi Arabia, and actually went to the Prophet's Mosque and the name (mosque in Medina) and I went to the tomb of the Messenger of Allah peace be upon him, after going to this place changed my whole life, you want to know more ho messenger (muhammed),, really as they call Muslims (Sadik, Secretary), and I learned a lot about teaching the Islamic religion, and when reading the Book of Allah (Quran) ... , And found many signs already made me turn to the Islamic religion, in the Qur'an (sincerity) says:

say he is Allah, The one and only
Allah the internal, Absolute,
He Begetteth not, nor is he beggotten
And there is none like unto him

... There are many, many of the topics to be discussed


Enter the link to learn more about the Islamic religion and Islamic civilization, as well as Christian



http://en.wikipedia.org/wiki/Islam

http://en.wikipedia.org/wiki/Qur%27an

http://en.wikipedia.org/wiki/Prophets_of_Islam

http://en.wikipedia.org/wiki/Muhammad

http://english.islamway.com/bindex.php?section=article&id=384


You are free to choose, but I believe in God and the latest Prophet, Muhammad

good luck
mark

Read More

Tutorial Sites & Resources

8

Posted in

If you want to get more tutorials and commentary free and methodological steps in the field of web design .. Free Lessons steps in the methodology easy to understand and practice through programs Software

I have many sites that I have collected through web design and graphic design that many of you may find useful. I'll be adding more and more, and feel free to share!

Universal Tutorials (tutorials from graphic to web design)

Good-Tutorials.com

Tutorialized

Pixel 2 Life

Smashing Magazine

Computer Arts Magazine Tutorials

Advanced Photoshop Magazine Tutorials

Layers Magazine Tutorials



Web Design (HTML/CSS/FLASH/OTHER)

Footers - Don't know how to customize them? They don't stick at the bottom? Then look HERE,HEREHERE or HERE.

Web Design Tutorials

NetTuts

Web Designers Magazine Tutorials

FireTuts (fireworks tutorials)

Web Design Library

Flash Perfection

Flash Kit

Nifty Corners

Verlee's Blog

Web Developers Handbook

YUI Grids & CSS

Max CSS Design

Understanding CSS Positioning

Go to and Learn

Set my Browser Size

CSS Super Scrub

CSS3 Tutorials

A List Apart

CSS Positioning is Everything!

Slide Show Pro (Flash)

HTML For Beginners

CSS For beginners

W3 Schools

Streamline Your Process: RSS Feeds, Bookmarks, Frameworks, Design Resources

960 Grid System

CSS Tricks - Backgrounds

Creating Navigations - Rounded Corners - Rounded Corners using CSS & JQuery - 37 Navigation Techniques

Tables? No, Absolute Columns

53 CSS Techniques you can't live without



Scripting Languages (PHP/MYSQL/ASP-ASP.NET/JS/JQUERY)

PEAR PHP Packages

PHP.net

MySQL

Apache

JQuery

Learning JQuery

PHP Tutorials

More PHP Tutorials - php.net

Killer PHP Tutorials

Good PHP Tutorials

Sitepoint.com - PHP/MySQL Tutorials

Intro to JavaScript

ASP Tutorials - W3 Schools

Tutorialized - ASP Tutorials

ASP for Beginners

ASP - CodeFixer



Other Resources

Colour Lovers

Browser Shots

Kuler Colors

Lorem Ipsum Generator

DripBook



Website Inspiration/Best Sites/Etc

CSS Zen Garden

CSS Beauty

CSS Vault

CSS Elite

Read More

10 Ways to Punch Your Own Timeclock--And Make Great Money

10

Posted in

Recent studies indicate that today's working professionals desire control of their time even more than a bigger paycheck. Job seekers can often uncover flexible jobs in businesses that serve customers around the clock, and in industries with a backlog of projects to process. Telecommuting offers professionals the ability to eliminate long commutes without cutting connections from clients or colleagues. Flextime gives workers the ability to set their own hours. Job sharing is a relatively new form of work flexibility, allowing two or three team members to share a single set of responsibilities.

According to United States Bureau of Labor Statistics, these ten careers offer great job flexibility potential:

1. Medical Transcriptionist

Complex insurance regulations combined with a backlog of patient data mean a surge of jobs for certified medical transcriptionists. Because most doctors' offices outsource this vital step in the health care process, most medical transcriptionists earn $28,000 or more each year working from home. Medical administration training courses can be completed in just a few months, opening up the potential for a lucrative side job or a highly flexible full-time career.
2. Financial Manager

Bank branches, stock brokerages, and other financial companies have radically changed the way they do business to appeal to today's active consumers. Earning an MBA in finance no longer means settling for banker's hours. In fact, companies are actively recruiting financial managers willing to work when customers need them the most. An online degree in finance can qualify you for jobs that frequently pay more than $81,000 per year.
3. Nurse

According to government analysts, a nursing career is as close to recession-proof as most professionals can get in the next three decades. The nation will rely on nursing school graduates for everything from rehabilitation to hospice care. Most nurses can choose their own shifts, or work for agencies as flexible contractors. A nursing degree can help you net $52,000 or more per year.
4. Database Administrator

If you prefer an IT career with a focus on hard data, train for a job as a database administrator. Companies of all kinds need detail-oriented professionals who know SQL, Oracle, and other platforms that keep data organized. A degree in information technology and an independent certification can qualify you for jobs paying $60,000 or more.
5. Accountant

Just because you count money doesn't mean you need to do it from nine to five. Not only can you earn an online accounting degree on your own schedule, you can work with clients in your office or theirs, at times that suit you both. With an online bachelor's degree in accounting and a few years of experience, you can earn a salary of $50,000 or higher every year.
6. Software Developer

Several years after the "Web 1.0" bubble burst, Silicon Valley is hiring professionals with computer programming degrees at a brisk pace. This time, instead of lush campuses with free lunches, employers offer perks that job seekers desire: flexible hours, job sharing, and telecommuting. Within a few years of earning your software development degree, you could take home an annual salary of over $74,000 - without actually leaving home most days.
7. Physical Therapist Assistant

As medical technology helps more of us live longer and survive trauma more frequently, demand for physical therapist assistants has grown. At physical therapist assistant school, students learn skills to assist physical therapists with patient work in the office and at the homes of patients. Earning a physical therapist assistant degree doesn't take very long, and can qualify you for jobs that often pay over $37,000 per year.
8. Paralegal

While industry analysts note the shrinking job market for new attorneys, the number of paralegals finding full-time work continues to rise. Most paralegal schools allow students to attend classes part-time, while building skills that can help graduates land flexible jobs that pay over $39,000 per year. Online paralegal degrees offer even more flexibility for students who crave a law career without earning a Juris Doctorate.
9. Graphic Designer

Thanks to new technology, a degree in digital graphic design opens doors to flexible jobs in a variety of specialties. Whether you work part-time at an advertising agency or run a freelance graphic design practice, you can join the ranks of creative professionals who often earn over $38,000 per year. Many graphic design degrees now include business management and marketing training electives to help graduates build flexible, creative careers.
10. Private Investigator

Although many private investigators work part-time hours, most detectives-for-hire earn over $32,000 per year. An online criminal justice degree can help you understand how to conduct effective private investigations without breaking the law or tampering with evidence.
Finding Flexibility

While many companies are starting to explore the idea of job flexibility, finding a career path where work/life balance is the norm and not the exception is a great first step toward your long term professional satisfaction.

Read More

المعلومات الأساسية حول تأشيرات الدخول إلى الولايات المتحدة

3

Posted in

إذا تمّ قبولك كطالب في جامعة أميركية وأصبحت الآن في طريقك للحصول على تأشيرة دخول وبدء رحلتك فيجدر بك أن تطالع فيما يلي وصفاً موجزاً للأمور المهمة التي يجب فهمها مع معظم الخطوات الرئيسية للعملية، سوية مع مراجع للوصول إلى موارد معلومات أكثر تفصيلاً. التخطيط المسبق أمر مهم جداً، ولذلك تأكد من أنك بدأت في تنفيذ هذه الاستعدادات قبل عدة أشهر من التاريخ الذي قررته لبدء رحلتك.

تذكر دائما التعبير المأثور فى الولايات المتحدة الأمريكية
If there is a will , there is a way


يقدم مكتب الشؤون التربوية والثقافية في وزارة الخارجية ورش عمل حول عملية إكمال طلب تأشيرة الدخول. للاطلاع على الموقع المناسب لك، قم بتصفح:

http://educationusa.state.gov/home/education-usa/global-left-nav/education-usa-advising-centers/center-directory

الخطوات

بعد قبولك كطالب في كلية او جامعة، وقبل ان تبدأ بتقديم طلب الحصول على تأشيرة دخول، تحتاج جامعتك الجديدة لأن ترسل إليها المستندات الملائمة لتسجيلك في نظام معلومات الطلاب وزوار التبادل الثقافي (SEVIS). هذا النظام هو نظام معلومات موجودة على الإنترنت يتابع خطوات الطلاب الأجانب وغيرهم من المشتركين في برامج التبادل الثقافي ويسمح بمشاطرة المعلومات بين المؤسسات التعليمية المتنوعة والوكالات الحكومية التي يتعامل معها الطلاب وزوار التبادل الثقافي خلال رحلتهم إلى الولايات المتحدة وإقامتهم في البلاد.

يجب عليك ان تدفع رسماً لكي يتم إدخال اسمك في نظام معلومات الطلاب وزوار التبادل الثقافي، وعليك ان تحتفظ بالإيصال الذي يثبت انك سددت هذا الرسم لتقديمه خلال مقابلة حصولك على تأشيرة الدخول في السفارة الأميركية. يختلف مبلغ الرسم حسب نوع الدراسة أو برنامج التبادل الثقافي الذي سوف تشترك فيه ونوع تأشيرة الدخول التي تريد الحصول عليها. الرسم المفروض من جانب نظام معلومات الطلاب وزوار التبادل الثقافي هو 200 دولار بالنسبة لمعظم الطلاب.

احصل على موعد لإجراء مقابلة الحصول على تأشيرة دخول من خلال الاتصال بأقرب سفارة او قنصلية أميركية منك. سوف تجد هذه المعلومات على موقع الإنترنت: http://www.usembassy.gov

من الجائز أن تتغير إجراءات معالجة طلب تأشيرة الدخول وفقاً للسفارة او القنصلية، ولكن تعطى الأولوية إلى جميع طلبات الطلاب وزوار التبادل الثقافي للحصول على تأشيرة دخول. تتوفر المعلومات حول فترات الانتظار لتحديد موعد المقابلة ومعالجة طلبك على موقع الإنترنت:

http://www.travel.state.gov/visa/temp/wait/tempvisitors_wait.php

بعد أن تحصل على موعد المقابلة يجب ان تصطحب معك كافة المستندات المطلوبة. ويشمل ذلك إيصال دفع رسم نظام معلومات الطلاب وزوار التبادل الثقافي (SEVIS)، الوثيقة التي تؤهلك للحصول على تأشيرة دخول الصادرة من المؤسسة الأكاديمية التي سوف تلتحق بها، ووثائق الدعم المالي، ورسم معالجة طلب الحصول على تأشيرة دخول، واستمارة طلب معبأة بصورة صحيحة. راجع أيضاً المعلومات المتوفرة على مواقع الإنترنت للسفارة او القنصلية الموجودة في بلدك.

عند تقديم طلب الحصول على تأشيرة دخول، عليك أن تدرك ان تأشيرة الدخول لوحدها لا تضمن لك الدخول إلى الولايات المتحدة. بعد الحصول على تأشيرة دخول، يسمح للمواطن الأجنبي بالسفر إلى نقطة دخول في الولايات المتحدة. عند الوصول إلى هناك، فإن مكتب الجمارك الأميركية ومفتش حماية الحدود هما اللذان يبتان بشأن دخول الشخص إلى البلاد.

قد تبدو عملية الحصول على تأشيرة دخول معقدة ولكن عليك أن تتذكر أن 6.6 ملايين شخص مروا بمثل هذه العملية للحصول على تأشيرة دخول لغير المهاجرين إلى الولايات المتحدة في العام 2008 لوحده.

الحقائق

تكثر الأفكار الخاطئة المتعلقة بصعوبة الحصول على تأشيرة دخول. لنلقِ نظرة على بعض الحقائق.

الخرافة 1: تحدد الولايات المتحدة حصة (كوتا) لتأشيرات الدخول من اجل الحد من عدد الطلاب الأجانب الذين يدخلون إلى البلاد.

الحقيقة: لا توجد أي حدود لعدد تأشيرات الدخول الممنوحة للطلاب الصادرة من السفارات او القنصليات الأميركية حول العالم. فإذا كنت طالباً مؤهلاً لتقديم طلب الدخول وكنت قد حصلت على قبول من مؤسسة جامعية في الولايات المتحدة، فإن وزارة الخارجية تريدك أن تستغل هذه الفرصة المتاحة لك.

الخرافة 2: أستطيع ان أحسّن حظي في الحصول على تأشيرة دخول إذا استعنت بوكيل تعليم.

الحقيقة: لا تصدق أي شخص يقول لك انه يستطيع مساعدتك في الحصول على تأشيرة دخول. لا تدفع أي مبلغ ولا تدخل طرفاً في أي اتفاق مع مثل هذا الشخص. لا يملك الذين يدعون بأن بإمكانهم "ترتيب" حصولك على تأشيرة دخول أي قدرة خاصة للوصول إلى الحكومة الأميركية.

الخرافة 3: يحتاج مقدم تأشيرة الدخول إلى وثيقة تثبت مستوى دخله الأدنى.

الحقيقة: يجب ان يكون الطالب مقدم طلب تأشيرة الدخول قادراً على تزويد إثبات مالي يؤكد أنك، أو والديك، أو راعيك تملكون أموالاً كافية لتغطية نفقات دراستك وحياتك اليومية خلال فترة الدارسة المقررة.

الخرافة 4: يحصل على تأشيرات الدخول النجوم المتفوقون جامعياً فقط.

الحقيقة: تأشيرات الدخول ليست محجوزة لأفضل الطلاب على الإطلاق، ولكن يعتمد الحصول على تأشيرة دخول أولاً على كونك قد حصلت على قبول في كلية او جامعة في الولايات المتحدة. عندما تُقبل أكاديمياً في المؤسسة، او إذا قُبلت كمشارك في برنامج تبادل ثقافي، سوف تزودك المؤسسة الأكاديمية بالاستمارة المناسبة التي يفرضها نظام معلومات الطلاب وزوار التبادل الثقافي (SEVIS). يجب عليك تقديم هذه الاستمارة عندما تقدم طلباً للحصول على تأشيرة دخول. عليك ان تثبت للموظف في القنصلية الذي يجري المقابلة معك على انك طالب جدّي لديه معلومات جيدة حول المؤسسة التي قبلت تسجيلك. كما يجب عليك ان تبين بأن لديك خطة دراسية جيدة الإعداد وانك تعرف كل شيء حول الموضوع الذي تنوي دراسته.

الخرافة 5: خلال المقابلة لحصولك على تأشيرة دخول، سوف ينتظر موظف القنصلية ان يسمع منك الأجوبة "الصحيحة".

الحقيقة: يريد الموظف القنصلي أن يسمع أجوبتك الخاصة ووصفا صادقا لظروفك الشخصية.

الخرافة 6: سوف تحصل على تأشيرة دخول فقط إذا كنت ماهراً باللغة الإنكليزية.

الحقيقة: إذا كنت تخطط لدراسة اللغة الإنكليزية في الولايات المتحدة، لا تحتاج إلى إظهار مهاراتك في هذه اللغة. إجادتك للغة الإنكليزية عامل واحد يستعمله موظفو القنصليات عند تقييم كفاءتك الإجمالية كطالب يريد الحصول على تأشيرة دخول. لكن المهارة الكافية باللغة الإنكليزية تكون شرطاً مسبقاً لمقدمي طلبات الحصول على تأشيرة الدخول (J1) لزوار التبادل الثقافي.

الخرافة 7: سوف تحصل على تأشيرة دخول فقط إذا كان لديك أقارب في الولايات المتحدة.

الحقيقة: هذا غير صحيح. قد يطرح عليك ال?µظف في القنصلية أسئلة حول أقاربك في الولايات المتحدة خلال مقابلة الحصول على تأشيرة دخول، تماماً كما سوف يسألك حول وضع عائلتك في وطنك الأم.

الخرافة 8: لا يسمح للطلاب الدوليين العمل خلال إقامتهم في الولايات المتحدة استناداً إلى تأشيرة دخول للطلاب.

الحقيقة: يمكن ممارسة بعض الأعمال، ولا سيما ضمن برامج الدراسة والعمل في حرم الجامعة لفترة ساعات محددة.

الخرافة 9: عليك ان تكون مخططاً لمستقبلك الكامل للحصول على تأشيرة دخول.

الحقيقة: يجب ان تكون قادراً على مناقشة خطة دراسية واقعية، ولكن ليس خطة مفصلة لحياتك المهنية الكاملة.

الخرافة 10: يجب ان تعود إلى وطنك الأم فور حصولك على الشهادة الدراسية.

الحقيقة: يمكنك تقديم طلب إلى وكالة التدريب العملي الاختياري للعمل لمدة سنة واحدة في حقل اختصاصك في الولايات المتحدة من اجل كسب تجربة عملية.

أنواع تأشيرات الدخول للطلاب ولزوار التبادل الثقافي

F1، او تأشيرة الدخول للطلاب: تعطى تأشيرة الدخول هذه إلى الأشخاص الذين يريدون الدراسة في كلية او جامعة أميركية معتمدة أو لدراسة اللغة الإنكليزية في جامعة او في معهد لغات.

J1: او تأشيرة دخول لزوار التبادل الثقافي: تصدر تأشيرة الدخول هذه إلى أشخاص سوف يشاركون في برنامج تبادل تعليمي او ثقافي.

M1: أو تأشيرة دخول للطلاب: تمنح تأشيرة الدخول هذه إلى الذين تسجلوا في برامج غير أكاديمية او مهنية.

Read More

التغيرات الاقتصادية في مرحلة ما بعد الأزمة

0

Posted in

إن مرحلة ما بعد الازمة ستشهد تغيرات اقتصادية هيكلية على الساحات المحلية والإقليمية والعالمية . فلقد اقتنع الجميع بمن فيهم الصين والهند والعديد من الدول النامية بأنه ليس هناك بديل للنظام الراسمالي، غير أن اقتصاد السوق سيشهد عهداً جديداً يتسم برقابة أكثر فعالية وتشريعات مالية صارمة وتشدد في منح الائتمان . ولقد فقد المتعاملون الثقة بقدرة السوق على مراقبة نفسه بنفسه (the light touch approach to ulationreg)، ولا ينظر الآن إلى التشريعات والقوانين على أنها تعيق من تطور الأسواق، إنما أصبحت شرطاً أساسياً لأداء اقتصادي متوازن.

لقد أصبح واضحاً أن القطاع العام أخذ يلعب دوراً متزايداً على الساحة الاقتصادية . هناك عودة دراماتيكية للحكومات والتي أصبح مطلوب منها الآن أن تكون المراقب والضامن والمقرض والمالك للشركات التي تأثرت سلبياً بالأزمة . والتحدي يكمن في كيفية ابقاء القطاع العام بعيداً عن إدارة الشركات التي ارتفعت ملكيته فيها، مع اعطائه دوراً أكبر وأكثر فعالية في الإشراف والتنظيم والمراقبة، وبهذا نستطيع الحفاظ على المنجزات التي تحققت خلال العشرين سنة الماضية في منطقتنا من انفتاح، وزيادة المنافسة وكفاءة التسعير، والحد من الروتين والبيروقراطية، والحوكمة الرشيدة للشركات ضمن غيرها من الانجازات.

كما أن الرقابة الفعالة والقدرة على تجنب الازمات قبل حدوثها ستكون أيضاً من أهم مظاهر المرحلة المقبلة . فبالاضافة إلى السياسة النقدية والرقابة على المصارف، يتوقع أن نرى توسعاً في مهام البنوك المركزية ليشمل الاشراف على كافة نشاطات الاقراض بغض النظر عمن يقوم بهذا النشاط، سواء بنوك، شركات وساطة، صناديق استثمار، مؤسسات تمويل عقارية أو تمويل تأجيري وغيرها، والتنسق الكامل في هذا المجال مع هيئات أسواق رأس المال . الهدف هو تمكين البنوك المركزية من إدارة المخاطر النظامية (systemic risk) والحفاظ على الاستقرار المالي، حيث إن معظم الفقاعات في اسعار الاصول من عقارات أو أسهم أو سلع أو غيرها تنشأ بسبب المضاربة والطلب المكثف الناتج عن زيادة حجم الائتمان المقدم لشراء هذه الاصول.

لقد أظهرت الازمة مدى ارتباط دول المنطقة بالأسواق والتطورات العالمية، ويتوقع لهذا الارتباط أن يتعمق أكثر مستقبلاً . ولقد لاحظنا مؤخراً كيف أن موجات الارتفاع أو الهبوط تبدأ في الأسواق المتقدمة وتنتقل تباعاً بين أمريكا وأوروبا وآسيا وصولاً إلى منطقتنا . فالتحركات في أسعار الأسهم المحلية أصبحت تعكس بشكل متزايد حركة الأسواق الخارجية، إذ وصلت نسبة الترابط بين أداء أسواق أسهم دول المنطقة وسوق الأسهم الأمريكي (P and S 500) إلى حوالي 89% خلال الأشهر السبعة الأولى من هذا العام . ولقد أخذ المساهمون يتابعون أداء الأسهم العالمية كمؤشر قيادي لتحسن الأوضاع الاقتصادية وما لذلك من تأثير إيجابي على أسعار النفط وبناء على ذلك يتعاملون مع أسواق أسهم دول المنطقة، متجاهلين في كثير من الحالات المعطيات الخاصة بأداء الأسهم.

إن أسواق الأسهم والعقارات لدول المنطقة أصبحت منفتحة بشكل كامل أو شبه كامل على تدفقات رؤوس الأموال الأجنبية، كما أن القطاع الخاص الخليجي والعربي له استثمارات في الخارج تقدر بحوالي 5 .1 تريليون دولار، فأي ارتفاع في ثروات القطاع الخاص كما حصل مؤخراً، سينعكس إيجاباً على ثقة هذا القطاع وعلى تقبله لمخاطر الاستثمار في اسواق الأسهم المحلية، والعكس صحيح أيضاً . كما أن الطلب العالمي هو الذي يحدد أسعار واحجام صادرات دول المنطقة من نفط وغاز وبتروكيماويات وغيرها، وهذه الصادرات لها تأثير كبير في معدلات النمو المحلية لأنها تشكل ما يزيد على 50% من الناتج المحلي الإجمالي، فتعافي الأوضاع الاقتصادية والمالية العالمية سينعكس إيجاباً على أسعار النفط وعلى أداء اسواق اسهم دول المنطقة وسيزيد من ثقة القطاع الخاص وبالتالي من معدلات الاستثمار والاستهلاك لديه.

كما أن أسعار العقارات في المنطقة تراجعت بنسب تتراوح بين 20% و50% حسب البلد والمدينة والموقع. فمثل هذا التراجع في قيمة الموجودات ترك أثره السلبي في عمليات الإقراض، حيث سجل النصف الأول من هذا العام ضعفاً في معدلات نمو الإقراض . فالأسهم والعقارات هي الضمانات التي تستند إليها البنوك لتقديم القروض، وقبل أن تتحسن قيمة هذه الضمانات فلن تعود البنوك إلى الإقراض بالمعدلات السابقة، وضخ السيولة من قبل البنوك المركزية لن يتحول بالضرورة إلى زيادة في الائتمان . فعلى سبيل المثال، تراجع حجم قروض البنوك التجارية إلى القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية في خمسة من الأشهر السبعة الماضية، بينما انخفض إجمالي القروض المستحقة بأكثر من 14 مليار ريال عن أعلى مستوياته التي سجلها في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي.

لقد أظهرت الأزمة العالمية مدى هشاشة الوضع المالي لبعض الشركات العائلية في دول المنطقة ومدى ارتفاع مديونيتها وطريقة أخذ القرار فيها . فبعض الشركات العائلية استخدمت قروضاً قصيرة الأجل لتمويل أصول طويلة الأجل، فضلاً عن تراكم مخزونات كبيرة لديها من مواد خام انهارت اسعارها فيما بعد . فالمشاكل التي واجهت اثنان من أكبر الشركات العائلية في المملكة العربية السعودية لها مخاطر نظامية (systemic risk)، أي أنه سيكون لها تأثير سلبي في سمعة الشركات العائلية بشكل عام وفي الطريقة التي ستتعامل بها البنوك العالمية والمحلية مع هذه الشركات مستقبلاً، إذ ستصبح أكثر تشدداً في منح الائتمان لها . وبالطبع فإن ذلك سيكون له تأثير سلبي في كافة شركات القطاع الخاص بما فيها العريقة منها وتلك التي تدار بطريقة محافظة، وكذلك على ربحية المصارف التي لها انكشاف كبير على هذه الشركات . فلابد إذاً من البنوك المركزية ووزارات الصناعة والتجارة المشرفة على الشركات العائلية وضع معايير تنظم عمل هذه الشركات بما في ذلك اتباع نظام الحوكمة الرشيدة ووجود مجلس إدارة يشمل أعضاء مستقلين من خارج العائلة، تناط بهم مهام الإشراف على لجنة التدقيق الداخلي ولجنة إدارة المخاطرة.

فظاهرة الإقراض بناءً على اسم العميل حيث يقوم البنك بتقديم القروض وفقاً لضمان شخصي من المقترض قد انتهت، فمن الآن وصاعداً ستلجأ البنوك إلى المزيد من التقصي قبل الإقراض مع مطالبة العميل بتوفير قدر أكبر من الشفافية والإفصاح.

لقد أظهرت هذه الأزمة مدى أهمية وجود سوق متطورة للسندات والصكوك والاوراق الماليه الأخرى، والذي يمكن أن يوفر التمويل المطلوب للشركات عندما تعزف المصارف عن الاقراض . فخلال النصف الأول من هذا العام تم اصدار حوالي 6 .1 تريليون دولار سندات للشركات والمؤسسات المالية في الأسواق العالمية، مقارنة مع 720 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، في وقت تراجعت فيه القروض المصرفية بنسبة 50% . المرحلة المقبلة إذاً ستشهد تعميق اسواق السندات المحلية والاقليمية واصدار المزيد من السندات الحكومية لتكون المؤشر للسندات التي تصدرها الشركات، وستضع القوانين التي تنظم التعامل في الاسواق الثانوية وقيام منصات لتداول هذه الأدوات (platforms)، كما حدث مؤخراً في السعودية مع إعلان المملكة عن انشاء سوق ثانوي لتداول السندات والأسهم . أضف إلى ذلك زيادة اهتمام المؤسسات الحكومية وهيئات الضمان الاجتماعي وشركات التأمين وشركات الاستثمار وغيرها في خلق طلب مؤسسي على السندات المصدرة.

* نقلاً عن جريدة "الخليج" الاماراتية.

Read More

تطورات سوق العمل الخليجي

0

Posted in

لطالما شكل الجدل حول تحرير أسواق العمل في دول مجلس التعاون الخليجي قضية ساخنة سواء على المستوى الداخلي أم على مستوى المنظمات العالمية، وبالأخص منظمة العمل الدولية والتي تتابع عن كثب أوضاع العمالة في مختلف بلدان العالم.

في الأول من شهر أغسطس الجاري وضمن الاستجابة لهذه المطالب بدأ في مملكة البحرين تطبيق قانون جديد ألغي بموجبه نظام الكفيل، مما يتيح للعامل الأجنبي حرية تغيير مكان عمله دون موافقة كفيله السابق، وهي خطوة سيكون لها تأثير مهم على سوق العمل هناك، وذلك بعد أن منعت وزارة العمل في وقت سابق حجز جواز سفر العمال الأجانب من قبل كفلائهم.

هذه الخطوة لقت صدى في دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، حيث أصبحت أسواق الخليج متداخلة ومتكاملة بصورة لم يسبق لها مثيل، كما أن هذه الخطوة لقت ترحيبا من المنظمات الدولية ومن بعض الهيئات المحلية في البحرين، في الوقت الذي أبدى رجال الأعمال البحرينيون وغرفة التجارة والصناعة تحفظات وملاحظات عديدة، يستحق بعضها التوقف عنده لدراسته بعناية.

والحال أن الاستجابة للتغيرات العالمية أمر لا بد منه في ظل ظروف العولمة، إلا أن ذلك لا بد وأن يتم ضمن ضوابط تضمن حقوق كافة الأطراف وتأخذ بعين الاعتبار ظروف البلدان المعنية وانعكاسات أية خطوة على التنمية الاقتصادية.

ويبدو أن الخطوة المشار إليها تنقصها مثل هذه الضوابط، إذ من المعروف أن الكثير من الأيدي العاملة الاجنبية تأتي إلى بلدان الخليج غير مدربة، حيث يتم تدريبها هنا وتكتسب من خلال هذا التدريب الخبرة اللازمة والتأهيل اللذين تتطلبهما ظروف العمل.

ومن هنا وإذا ما افترضنا أن إحدى الشركات الوطنية أو احد رجال الأعمال قام باستقدام العديد من الأيدي العاملة الأجنبية وصرف مبالغ طائلة على تدريبها وقرر العديد منهم بعد انتهاء فترة التدريب ترك العمل والانتقال إلى شركات أخرى ربما للحصول على رواتب أعلى أو ظروف عمل أفضل.

من حيث المبدأ يعتبر ذلك حقا للعامل ويستجيب للمعايير الدولية، إلا أن القانون في الوقت نفسه يجب أن يضمن حق المستثمر، إذ لا يمكن أن تأتي بمجموعة أخرى ويقوم المستثمر بتدريبها، ومن ثم تغير موقع عملها لتبدأ العملية من جديد...وهكذا.

لذلك لا بد من وضع ضوابط وإتاحة خيارات للانتقال، إذ يمكن أن يلزم القانون العامل بالاستمرار في عمله لفترة معينة، ربما تصل إلى ثلاث سنوات قبل أن يقوم بالانتقال إلى وظيفة أخرى، أو إن يتم إلزام المستخدم الجديد بدفع تكاليف التدريب في حالة عدم استكمال هذه المدة أو أن يقوم جهاز متخصص بتعويض المستثمر عن تكاليف الاستقدام والتدريب والتأهيل.

وإذن هناك مخارج عديدة توائم بين المتطلبات العالمية وحقوق الأيدي العاملة من جهة وبين مصالح المستثمرين والتنمية الاقتصادية من جهة أخرى، وهذه مسألة مهمة لمرحلة لنمو القادمة في دول مجلس التعاون، حيث يتطلب الأمر تنظيم دقيقا وواضحا لسوق العمل الخليجي.

القانون الجديد الذي طبق في البحرين لم يأخذ بعين الاعتبار مجمل هذه الاعتبارات، بدليل أن هيئة سوق العمل قالت من " أنها ستجرب لترى مدى انعكاسات التطبيق على سوق العمل "، مما أثار حفيظة رجال الأعمال وغرفة التجارة والصناعة، باعتبار أن هذا الموضوع المهم يجب أن يخضع للدراسة قبل تطبيقه وليس للدخول في تجارب غير واضحة المعالم وربما تضر بالعملية التنموية.

وبما أن هناك الآن دولا خليجية عديدة تسعى لتطبيق قوانين مماثلة للقانون البحريني، كما أشار إلى ذلك أكثر من وزير عمل خليجي، فإن إشراك غرف التجارة والصناعة واستشفاف آرائها حول سوق العمل الخليجي يخدم الاستقرار والتطور لأسواق العمل الخليجية.

والحال، فإن احتياجات سوق العمل في دول المجلس ستنمو بصورة كبيرة في السنوات القادمة، وذلك بفعل النمو المتوقع للاقتصادات الخليجية، وسيزداد الطلب على الأيدي العاملة المؤهلة بشكل خاص، سواء من المواطنين الخليجين أو من الوافدين، كما ستزداد ضغوط منظمات العمل الدولية، ما يتطلب إيجاد قوانين مرنة تأخذ بعين الاعتبار مصالح كافة الأطراف، في الوقت الذي تستجيب فيه لالتزامات عضوية دول المجلس في منظمة العمل الدولية وفي منظمة التجارة العالمية التي أخذت تلعب دورا متناميا في هذا الصدد على المستوى الدولي.

وفي مثل هذه الظروف، فان مسألة التنسيق الخليجي تحتل أولوية وأهمية استثنائية، فانتقال الأيدي العاملة، بما فيها الاجنبية بين دول المجلس أصبح أمرا متاحا، وذلك بفعل قيام السوق الخليجية المشتركة، مما يعني ضرورة اتخاذ إجراءات جماعية لتنظيم سوق العمل الخليجي لضمان استقرار هذه السوق وتطورها بما يخدم كافة أطراف الإنتاج.

* نقلاً عن جريدة الشرق القطرية.

Read More

التدريب خطوة أساسية في سبيل نجاح المصرفية الإسلامية

0

Posted in

يعد التدريب المصرفي عموما من أهم الأمور التي تساعد على تأهيل الكوادر وتحقق مستوى الكفاءة لدى العاملين في المجال المصرفي ولذلك نجد البنوك تعقد عشرات الدورات بين الحين والآخر وتخصص الميزانيات من أجل تدريب موظفيها والرقي بمستواهم بما يحقق لعملائها الرضا التام.

ومنذ أن ظهرت المصرفية والمختصون يتحدثون حول نقص الكوادر المؤهلة وكثيرا ما تلام المصرفية الإسلامية وتشير إليها أصابع الاتهام، ليس لعيب فيها بل لخطأ قام به شخص ينتسب إليها وهو لا يفهمها ولا يدرك رسالتها من هنا تأتي أهمية التدريب المصرفي الإسلامي، حيث تنطلق هذه الأهمية من أهمية المصرفية الإسلامية ذاتها وتكمن في الارتقاء بالأداء إلى المستوى الذي يهيأ فيه المتدرب للوصول للكفاءة والمهنية لأداء عمله. التدريب المصرفي الإسلامي كأية تجربة أخرى يمر بنقاط قوة وضعف ولعل من أبرز المشكلات التي يعانيها التدريب هو أن مقياس النجاح والتميز أصبح في عدد الشهادات والدورات التي التحق بها المتدرب وهذا ولّد ما يسمى "الثقافة الغثائية" "وهواية تجميع الشهادات، حيث التركيز على كم الشهادات لا على نوعيتها ومدى الاستفادة التطبيقية منها، وساعد على هذه الغثائية ضعف مقاييس تقويم أداء المتدربين وعدم وجود جهات إشرافية في كثير من البلاد، سواء من الحكومة أو من مؤسسات المجتمع المدني لتنظيم صناعة التدريب،

فترك الباب مشرعا لمن يشاء لفتح مراكز التدريب مستغلين حاجة نقص السوق، فانتشرت مراكز التدريب دون ضوابط كافية في الغالب، كذلك فإن تقليد النموذج الغربي والذي ليس من الضرورة أن يتناسب مع طبيعة العمل المصرفي الإسلامي يعد إحدى المشكلات، فالنموذج الغربي قائم على تعظيم الربح والمنفعة الفردية وأساسه الفائدة لا تتماشى أو تنسجم مع الفكر الإسلامي، لذلك فإن استيراد هذه العلوم الإدارية لتطبيقها في مؤسساتنا دون أن تخضع للتمحيص الكافي نظرة قاصرة لن تؤدي إلى نتائج إيجابية. نقطة مهمة تجدر الإشارة إليها وهي أن مدرب المصرفية الإسلامية يجب أن تتولد لديه القناعة التامة بالتدريب المصرفي الإسلامي، إضافة إلى إيمانه اليقيني بأنه يقدم رسالة عظيمة تسهم في إحداث تغيير حقيقي في المعاملات المصرفية عند تأسيس بنوك إسلامية جديدة أو تحويل بنوك أو فروع تقليدية إلى بنوك أو فروع إسلامية وهذه مهمة من أصعب المهام وأكثرها تحديا، لذلك يجب أن يكون مدرب المصرفية الإسلامية على درجة عالية من الاحترافية والتأهيل العلمي والخبرة العملية والتخصص

ومع تشعب العلوم وتنوعها وتداخلها أصبح لزاما على من يتولى مهنة التدريب أن يلم بكل ما له علاقة بمجال تدريبه وخاصة فيما يتعلق بالمصرفية الإسلامية، ذلك أنها ليست بمعزل عن العلوم الأخرى، فهي تنفعل وتتفاعل معها فمن الضروري أن يكون لدى المدرب التحصيل العلمي الوافي، والخبرة العملية، واطلاع موسوعي شامل في جوانب الاقتصاد، والإدارة، وثقافة شرعية، ومهارات التدريب وفهم لمقاصد الشرع العامة، وسعة صدر، وقدرة على التعامل مع العقليات المختلفة للمتدربين وتقدير لاحتياجاتهم ولا تنس الإخلاص وإتقان العمل. إن العمل على تطوير مناهج التدريب بطريقة تنسجم مع الواقع وذلك من خلال إعداد خطط وبرامج تدريبية بما يتلاءم ويتواكب مع التطور السريع في أداء المصرفية الإسلامية لهو مما يجب أن نوليه اليوم عناية فائقة إضافة إلى إعداد الدراسات المتعمقة للاحتياجات التدريبية الفعلية للعاملين في المؤسسات المالية الإسلامية وإعداد وتأهيل العدد الكافي من المدربين المحترفين بما يؤثر إيجابيا في تطوير أداء المصرفية الإسلامية.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من المواقع على الإنترنت التي تتناول مواضيع المصرفية الإسلامية والتدريب من الضروري الاشتراك فيها لكل من يهتم بتطوير نفسه، إلى جانب العديد من البرامج التدريبية الجادة على مستوى المنطقة التي يقوم عليها نخبة من الأكفاء الذين يمكن التواصل معهم ومعرفة مستوى البرامج التدريبية قبل الالتحاق بها، وأرغب من المتخصصين في مجال المصرفية الإسلامية أن يدلي كل بدلوه ويسهم بما يستطيع وبكل ما يفيد فنحن مازلنا في مرحلة التأسيس. والصناعة محتاجة إلى المزيد من العطاء.

Read More

الصين الدولة الأعظم

0

Posted in

إذا كانت أميركا في حالة انحسار وفي طريقها للهبوط عن مستوى الدولة الأعظم في عالم اليوم، فإن الصين في حالة امتداد وفي طريقها للصعود إلى ذلك المستوى.

وإذا صح أن الإنسان أثمن رأسمال، فإن الصين تضم ربع البشرية، وتملك بالتالي أكبر قوة عمل في التاريخ. وقد تحول شعبها من الكم العددي إلى الإنتاجية النوعية.

الصين تجمع بين التطبيق الرأسمالي على أرض الواقع تحت غطاء اشتراكي نظري في البنية العلوية، وبين حكومة مركزية قوية تملك مشروعا يهدف لجعل الصين عملاقا اقتصاديا وسياسيا.

في العالم أزمة اقتصادية ومالية وتراجع اقتصادي موجع، وفي الصين نمو حقيقي في حدود 9%، وهي أعلى نسبة نمو في العالم اليوم.

الصين اليوم هي القوة الاقتصادية المؤهلة لانتشال العالم من الأزمة الخانقة بطاقتها الإنتاجية المتعاظمة.

اعتمدت الصين حتى الآن على التصدير كمحرك للنمو، وقد جاء الوقت لمحرك آخر هو الاستهلاك المحلي فمن حق الشعب الصيني أن يرفع مستوى معيشته كمكافأة له على النجاح الذي حققه خلال فترة ليست طويلة، ولا غرابة إذا ارتفع طلب المستهلكين بنسبة 16%.

الحكومة الصينية هي اليوم أغنى دولة في العالم. وإذا كان على كاهل الحكومة الأميركية مديونية تحسب بترليونات الدولارات، فإن لدى الحكومة الصينية مدخرات تحسب أيضا بترليونات الدولارات. وأميركا مدينة ماليا للصين بمبالغ طائلة.

مؤخرا حولت الحكومة الصينية أسهم شركات محلية تملكها، قيمتها السوقية تناهز عشرة مليارات من الدولارات، لمؤسسة الضمان الاجتماعي بدون مقابل فيما اعتبر تحويلا للثروة من الحكومة إلى الشعب.

بلدان العالم تبحث في كيفية إدارة مديونيتها المالية وعجزها التجاري، وفي الصين يبحثون في كيفية إدارة الثروة والفائض التجاري.

كانت الصين في ظل الحكـم الشيوعي التقليدي دولة معزولة موجودة على هامش العالم وشعبا يعيش على الكفاف، وهي الآن دولة عظمى، وتعتبر أكبر مستورد وأكبر مصدر من دول العالم.

العلاقة الوثيقة مع الصين أهم اقتصاديا وسياسيا من العلاقة مع دول عديدة نستثمر في تقوية العلاقات معها جهودا تذهب هدرا. الصين ليست المستقبل فقط بل الحاضر أيضا.

Read More

لغز رأس المال!

0

Posted in

تجول في معظم الطرق في الشرق الأوسط، أو الاتحاد السوفياتي السابق، أو أميركا اللاتينية وسترى أشياء كثيرة: هناك بيوت تستخدم كمأوى، وقطع من الأراضي يجري حرثها وزرعها وحصادها، وسلع يجري شراؤها وبيعها. والأصول في البلدان النامية والبلدان الشيوعية السابقة تخدم في الأساس هذه الأغراض المادية العاجلة.

غير أن نفس الأصول تحقق أيضا، في الغرب، حياة موازية. كرأسمال خارج العالم المادي. إذ يمكن أن تستخدم لتحقيق إنتاج أكبر عن طريق كفالة مصالح الأطراف الأخرى «كضمان» للرهن العقاري مثلا، أو من خلال توفير أشكال أخرى من الائتمان والمرافق العامة.

لماذا لا تستطيع المباني والأراضي في أنحاء العالم الأخرى أن تحقق هذه الحياة الموازية؟ ولماذا لا تستطيع الموارد الضخمة في البلدان النامية والبلدان الشيوعية السابقة، التي يقدرها معهد الحرية والديمقراطية (ليما)، بمبلغ 9.3 تريليون دولار، كرأس مال غير منتج، أن تنتج قيمة تزيد على قيمة حالتها «الطبيعية»؟

وجواب بعض المحللين على ذلك هو أن وجود رأس المال غير المنتج يرجع إلى عدم إدراك أن تحويل أصول مادية لتوليد رأس المال –كاستخدام منزلك لاقتراض نقود أو تمويل مشروع– يتطلب عملية شديدة التعقيد. وهي تختلف كثيرا عن العملية التي علمنا إياها ألبرت أينشتاين، ومؤداها أن قرميدة واحدة يمكن استخدامها لإطلاق كمية ضخمة من الطاقة في شكل انفجار ذري.

وبالمثل فإن رأس المال هو نتاج اكتشاف وإطلاق طاقة محتملة ناتجة عن تريليونات القرميدات التي راكمها الفقراء في مبانيهم.

يتعين لحل لغز رأس المال، الرجوع إلى المعنى الذي تطور للكلمة. ويبدو أن كلمة «رأس المال» كانت تعني في لاتينية القرون الوسطي رؤوس الماشية أو غيرها من أشكال الثروة الحيوانية، التي كانت دائما مصادر مهمة للثروة، بغض النظر عما تنتجه من لحوم وألبان وجلود وصوف ووقود. وتستطيع الماشية أيضا أن تتوالد. ولذا فإن لفظ «رأس المال» يبدأ في تحقيق عملين في وقت واحد، وهما أنه يعكس البعد المادي للأصول (الثروة الحيوانية) وكذلك إمكاناتها في توليد فائض القيمة. ولم تكن هناك سوى خطوة قصيرة بين مخازن الحبوب وبين مكاتب مخترعي علوم الاقتصاد الذين قاموا بتعريف «رأس المال» بوجه عام بأنه جزء من الأصول التي تعطي فائض الإنتاج، وتزيد الإنتاجية.

وكان في يقين كبار الاقتصاديين التقليديين مثل آدم سميث، وبعد ذلك كارل ماركس، أن رأس المال يعتبر القاطرة التي توفر القوة المحركة لاقتصاد السوق. وقد أكد سميث في كتابه «ثروة الأمم» نقطة تكمن في لب اللغز الذي يحاول المحللون حله، ومؤداها أنه لكي تصبح الأصول المتراكمة رأسمالا نشيطا تعطي دفعة لتحقيق فائض الإنتاج، فإنه يجب تثبيتها وتجسيدها في موضوع خاص «يستمر لبعض الوقت على الأقل بعد انتهاء العمل. وهذا يعني كمية معينة من العمل المختزن المزمع استخدامها، إذا دعت الضرورة، في فرصة أخرى». وما يفهم من عبارة سميث هو أن رأس المال ليس الرصيد المتراكم من الأصول، ولكن ما ينطوي عليه من إمكانيات لنشر إنتاج جديد. وهذه الإمكانات تجريدية بالطبع، إذ يجب تجهيزها وإعدادها في شكل ملموس قبل أن نستطيع إطلاقها –مثل إمكانات الطاقة الذرية في قطعة القرميد التي أشار إليها أينشتاين.

وقد ضاع هذا المعنى الجوهري لرأس المال عبر التاريخ. فمعنى رأس المال اختلط الآن بالنقود، التي لم تعد واحدا فقط من الأشكال التي يتحرك فيها رأس المال. ومن الأيسر دائما تذكر مفهوم صعب في أحد مظاهره الملموسة عن تذكر جوهره. والذهن يتجه نحو معنى «النقود» بشكل أيسر مما يتجه نحو معنى «رأس المال».
ولكن من الخطأ افتراض أن النقود هي التي تحدد رأس المال في النهاية. فالنقود تيسر عقد الصفقات وتتيح شراء الأشياء وبيعها، ولكنها ليست في حد ذاتها مصدر الإنتاج الإضافي.

إن رأس المال، مثل الطاقة، قيمة نائمة. وإيقاظها لن يكون بالنظر إليها على أنها مجرد موجودات ولكن بالتفكير فيما يمكن أن تصنعه. ويتطلب الأمر عملية لتحويل الإمكانات الاقتصادية للأصول إلى شكل يمكن استخدامه للحصول على إنتاج إضافي.

ورغم أن العملية التي تحول إمكانات الطاقة في المياه إلى كهرباء معروفة جيدا، فإن العملية التي تعطي الأصول الشكل المطلوب لتحقيق المزيد من الإنتاج ليست معروفة. ويرجع هذا إلى أن العملية الأساسية لم يتم إعدادها بطريقة مدروسة لخلق رأس المال، ولكن من أجل غرض بسيط هو حماية الملكية. ومع نمو نظم الملكية في الدول الغربية، فإنها تطورت ببطء وتضمنت آليات متنوعة توحدت بالتدريج في شكل عملية تمخض عنها رأس المال بصورة لم تعرف من قبل.

بدأ نظام الملكية الرسمي في الغرب في تحويل الأصول إلى رأس المال عن طريق توصيف وتنظيم أكثر النواحي المفيدة اقتصاديا واجتماعيا المتعلقة بالأصول، والحفاظ على هذه المعلومات في نظام مسجل –مثل إدراجها في دفتر الأستاذ المكتوب أو على شاشة الكمبيوتر– ثم تجسيدها في سند الملكية. وتحكم كل هذه العملية مجموعة من القواعد القانونية الدقيقة والمفصلة. ومن ثم فإن سجلات الملكية الرسمية وسندات الملكية تمثل المفهوم المشترك لما هو مهم اقتصاديا بشأن أية أصول. وهي تهيمن وتنظم كل المعلومات ذات الصلة والضرورية لإدراك القيمة الكامنة في أية أصول مما يتيح السيطرة عليها.

إن أية أصول يتم تحديد جوانبها الاقتصادية والاجتماعية في نظام رسمي للملكية يصبح تداولها في السوق صعبا للغاية. إذ كيف يمكن السيطرة على كميات ضخمة من الأصول التي يتغير مالكوها في اقتصاد سوقي عصري؟ وبدون هذا النظام، فإن الاتجار في أية أصول، ولو في قطعة من عقار، يتطلب جهدا ضخما لمجرد تحديد القواعد الأساسية للصفقة. هل يملك البائع العقار وله الحق في نقل ملكيته؟ هل يستطيع أن يرهنه؟ هل سوف يحظى المالك الجديد بالقبول من جانب من ينفذون حقوق الملكية؟ ما الوسائل الفعالة لاستبعاد المدعين الآخرين لحقوق الملكية؟ هذا هو السبب في أن تبادل معظم الأصول خارج بلدان الغرب مقصور في دوائر محلية من الشركاء التجاريين.

ومن الواضح أن المشكلة الرئيسية للبلدان النامية والبلدان الشيوعية السابقة ليست الافتقار إلى القدرة على تنظيم المشروعات: فالفقراء كدسوا ما يبلغ قيمته تريليونات الدولارات من العقارات خلال السنوات الـ 40 الماضية، ولكن ما يفتقرون إليه هو تيسير الحصول على آليات الملكية التي يمكن أن ترسخ قانونا الإمكانات الاقتصادية لما يحوزونه من أصول، بحيث يمكن استخدامها لإنتاج وتأمين وضمان قيمة أكبر لها في السوق الواسعة.

لماذا أصبح تكوين رأس المال يشكل هذا اللغز؟ لماذا لم تشرع الدول الغنية السريعة في تقديم مشورتها الاقتصادية؟ كيف أن الملكية الرسمية لا غنى عنها لتكوين رأس المال؟ والجواب عن ذلك هو أن العملية داخل نظام الملكية الرسمي، التي تحول الأصول إلى رأسمال من الصعب جدا تصورها. وهي تتوارى خلف آلاف من بنود القوانين واللوائح والأنظمة والمؤسسات التي تحكم هذا النظام.

أي شخص يقع في شرك هذا المستنقع القانوني سيضطر إلى تصور كيف يعمل هذا النظام بالفعل. والطريقة الوحيدة لتصوره تكون من خارج النظام –من القطاع غير القانوني– الذي يمارس فيه الباحثون بحوثهم.
وتنتج نظم الملكية الرسمية في بلدان الغرب ستة آثار تتيح لمواطنيها توليد رأس المال أهمها، تثبيت الإمكانات الاقتصادية للأصول. إذ إن رأس المال يولد من خلال التسجيل كتابة –على شكل سند ملكية، أو ضمان، أو عقد، أو غير ذلك من الوثائق –لأكثر الصفات الاقتصادية والاجتماعية فائدة في مواجهة النواحي اللافتة للنظر التي يمكن تصورها للأصول. وهذا ما يتم توصيفه وتسجيله في البداية بشأن القيمة الكامنة. وفي اللحظة التي تركز فيها انتباهك على سند ملكية منزل ما مثلا، وليس على المنزل ذاته، فإنك تكون قد خطوت تلقائيا من العالم المادي إلى العالم الفكري حيث يعيش رأس المال.

* نقلاً عن جريدة "العرب" القطرية.

Read More

What is RSS?

0

Posted in

What is RSS?



Really Simple Syndication (RSS) is technology that allows you to have headlines delivered to you from a variety of sites. RSS creates a "feed" or list of headlines from your chosen Web sites that you can access at the click of a button.



How do I use RSS?



You need an Internet browser that supports RSS technology, such as Internet Explorer 7, Mozilla Firefox or a host of other programs. Subscribing to feeds is usually simple, and varies from one browser to the next.

For instance, with Microsoft's Internet Explorer 7:

You will find an orange RSS icon in your menu bar.

Once you open the AlArabiya.net Web site, click on the down arrow next to the RSS icon.

Choose the channel to which you'd like to subscribe, and click 'Subscribe to this feed' from the headline page.

You will now find this RSS feed listed in the Feeds tab of your Favorites.



Alternatively, you can also use a Web-based news reader. For example, "My Yahoo!" or "My MSN" users can add RSS feeds directly to their personal page.

Read More

Computer Basics

0

Posted in


Computer Basics









Computers help organizations and individuals to conduct business transactions efficiently and quickly. In today�s world, one of the basic skills necessary to succeed at a workplace is to know how to use the computer. Computers are used in every field. To be able to get better jobs, you need to know how to use a computer.


This module explains the role of computers and the basic concepts about the parts of a computer. This module also explains how to use a computer in different aspects of life.





After completing this module, you will be able to:



computer is an electronic device that you can use to store and process information. Computers help you perform a variety of tasks such as receiving and sending messages to family and friends, making presentations, and maintaining records. Computers are also used in education, research, broadcasting news, making weather forecasts, and for various other business and recreational activities. You can save time, effort, and money by using computers.


Lesson Objectives



After completing this lesson, you will be able to:




  • Describe the importance of computers in today's world.




  • Identify the main parts of a computer.




  • Identify the steps for starting and shutting down a computer.




  • Identify the different groups of keys on a keyboard.




  • Perform different tasks by using a mouse.




 



 




Read More

هام!!! لن تحصل على شهادة التخرج الا بعد الحصول على ICDL

1

Posted in

• هام : بناء على قرار المجلس الأعلى للجامعات لن يتم للطالب الحصول على شهادة البكالوريوس إلا بعد حصوله على شهادة الـ ICDL من داخل الجامعة, وعلى من يرغب فى الحصول على شهادة الـ ICDL ان يسارع فى تسجيل بياناته فى مركز الحساب العلمي بجامعة القاهرة

أكد مركز البحوث والدراسات التجارية بأن جامعة القاهرة تؤكد بأن الطالب المصرى لم يحصل على شهادة التخرج الا بعد الحصول على شهادة ال
ICDL
وذلك فى اطار الخطة التى وضعها المجلس الأعلى للجامعات المصرية بالمشاركة مع جامعة القاهرة والعديد من الجامعات المصرية ..

وذلك لأن شهادة التخرج لم تكن كافية لحصول الطالب على المهارات الكافية التى تمكنة من سوق العمل الحالى

وحضر الاجتماع عدد من مسئولين وموجين فى وزارة التعليم العالى
وكان للجمعية العلمية الحق فى الحصول على هذة المعلومات بشكل رسمى وخاصة جروب الجمعية العلمية بالمشاركة مع مركز الحساب العلمي - جامعة القاهرة


تابع أهم وأخر أخبار مركز البحوث والدراسات التجارية بكلية تجارة القاهرة
http://www.facebook.com/topic.php?uid=5080239258&topic=9120

مركز الحساب العلمي - جامعة القاهرة
http://scc.cu.edu.eg/news/AllNews.aspx

Read More

learn Web Design

1

Posted in

Web design is the skill of designing presentations of content (usually hypertext or hypermedia) that is delivered to an end-user through the World Wide Web, by way of a Web browser or other Web-enabled software like Internet television clients, microblogging clients and RSS readers.

The process of designing Web pages, Web sites, Web applications or multimedia for the Web may utilize multiple disciplines, such as animation, authoring, communication design, corporate identity, graphic design, human-computer interaction, information architecture, interaction design, marketing, photography, search engine optimization and typography.

Involved technologies may include (see Web development):

* Markup languages (such as XHTML and XML)
* Style sheet languages (such as CSS and XSL)
* Client-side scripting (such as JavaScript and VBScript)
* Server-side scripting (such as PHP and ASP)
* Database technologies (such as MySQL)
* Multimedia technologies (such as Flash and Silverlight)

Web pages and Web sites can be static pages, or can be programmed to be dynamic pages that automatically adapt content or visual appearance depending on a variety of factors, such as input from the end-user, input from the Webmaster or changes in the computing environment (such as the site's associated database having been modified).

With growing specialization within communication design and information technology fields, there is a strong tendency to draw a clear line between web design specifically for web pages and web development for the overall logistics of all web-based services.

Read More

ما هو الأفضل (HOCK ) أم ( Gleim)؟

6

Posted in





ما هو الأفضل (هوك) أم ( غليم)؟

هناك عدد كبير من الأفراد الذين يودون الدراسة فى مجال المحاسبة والادارة ويريدون الحصول على شهادة ( سى ام اية) بالاعتماد على هوك أو غليم , فعلى الرغم من شهرة غليم فى العديد من الدول الغربية الا أن فى الدول العربية يفضل الطلاب الدراسة عن طريق هوك  . لماذا؟؟


بس خلى بالك لما تيجى تذاكر من كتاب هوك ... ركز أوى على الأجزاء لأن الكتاب لية تقسيمة غريبة .... بس مش أوى (سهلة الفهم والمذاكرة)... مثلا هتلاقى فى أجزاء Microeconomo >>مقسمها بطريقة ظريفة ... 


بس أهم حاجة عامة هى العزيمة والاصرار على المذاكرة ... يعنى لازم تعمل لنفسك جدول ومعاد ..... على سبيل المثال شوف نفسك ازاى هتقدر تاخد الشهادة دة وبكام هتخدها .... وما هى التكلفة الفعلية ليها؟؟؟؟ وأحسب الوقت الى انشاء الله هتقدر تخلص الشهادة على سبيل المثال ....سنة ولا اثنين..




دة معلومات من موقع (هووك) ... خاصة بكتاب هووك أتمنى أن تستفيدو..... وياريت تكتبو تعليقاتكم وتقولو اية رأيكم ... وما هى اقتراحتكم ؟؟؟ واية الى بيدرو فى دماغك حول دراسة تلك الشهادة.؟؟؟

HOCK international is a provider of Certified Management Accountant (CMA) and Certified Internal Auditor (CIA) Distance Learning Programs. These self-study programs are backed by years of teaching experienceand provide the tools that you need to pass the exams on your first attempt.

Our materials are both complete and efficient, covering all relevant topics and excluding topics not on the exam. We do not assume that you have already studied the topics, so we provide complete background information, examples and discussion. This is why students from around the world have recommended our program.

HOCK's staff of experts helps you throughout your studies through email and our online forum. We are yourpartners in passing the exams, regardless of your location, professional obligations or personal commitments. We do not require you to pass the exams in any certain time frame to continue to receive support and updates from us.

We invite you to explore our CMA and CIA programs and we look forward to helping you achieve your certification. Please contact us if you have any questions.

Lastly, don't forget to read our Recent News and Updates for the latest information about HOCK programs.

http://www.hockinternational.com/


Read More

How We Work together to set up a website؟

0

Posted in

How will the Panel With each other .. Work together + profit together,,

, I will be responsible in the management of this team and not the owner of the website or its author,, the team will participate together, property will return to the team,
And draw upon experts in the field of the legal rights of all satisfaction, but it should be remembered that the first attribute that must be characterized in this team, honesty, seriousness, participate, contribute and bear the face of crisis ..


Must be the goal of this group is to look forward, I mean, after 4 years Can the team accomplish its objective by casting personal efforts to the web site.

There are many success stories which is around you, so why not be one of this story,

I know that this is a very difficult choice because I want to form a team from different countries, different cultures, customs and traditions, so we did not know each other .. But remember that there are success stories is what makes me think in the formation of a successful team, do not disappoint me..

As I said before that, and I spoke about myself, i want to actually design the site for the study and universities and has already established this site, but I found that I would need a working group,


I do not want to praise in the team but I am serious in dealing with any individual wanted to be a successful team and serious with me.


And will certainly include the members of the establishment of the site .. On the official website and minds together in the solution that will make me work together and makes you satisfied with this work ..


I think that through this group that has been established will be able to create a true friendship..

Read More

CRM-Express Professional 2009.8.3.0

0

Posted in

CRM-Express Professional 2009 8.3.0



CRM Software (Customer Relationship Management) for small to mid-sized businesses and Contact Management software



CRM-Express is a fully re-entrant multi-user Customer Relationship Management program for individuals and small to medium businesses. It is a complete solution for managing your time, contacts, sales and communications with your contacts. It is fully network ready and allows any number of individuals to work on any number of options simultaneously, contains multi-user address books, notes, email, calendar, tasks and orders, etc.





0day.car.net.pk

Home.jpg (46 KB) AddressBook.jpg (58 KB) Calendar.jpg (71 KB)

Email.jpg (57 KB) Orders.jpg (62 KB) Reports.jpg (52 KB)













One Communication Center

which supports Multiple

Communication Methods


Communicate via Email, Fax and SMS. Store communicated messages by contact for easy retrieval.



SMS management

Send and receive SMS messages with Templates and Mail-Merge.



DTP Editor

Design email, newsletters, forms, templates, etc.



Import/Export

Import from Outlook Express, Outlook, Act, CSV, XML, V-Cards, etc. Export to XML, Html, Word, Excel, PDF, V-Cards, etc.
  Sales Order Management

Create quotes, orders, invoices, view sales reports, etc. Creates invoices in PDF format for easy email.



Mailing List Management

Automate Subscription Sign-Ups, Mass Mail with Mail-Merge, etc.



Meeting Planner

Plan meetings with scheduler, reminders and calendar support



Time Management

Time management with "my work day" display, notebook,calendar, etc.



Allocation to contact

Allocate emails, sms, Faxes and other documents to the relevant account.
  Easy to use

Menu items can be switched off to only show what you need. This simplifies the program to make it easier to learn and use.



Fax and Call management

Send Faxes, make calls with dial-up and call-timing



Email Client

Fast, Multi-threaded Email with Templates and Mail merge for Email Send and Receive



Reports

Create Sales performance and management reports quickly and easily



Personalized Tech Support

Get answers to all your questions via personalized email for 1 year



more info @http://www.crm-express.com/




Download through Rapidshare or DepositFiles

| Rapidshare | DepositFiles |
Read More

BayGenie eBay Auction Sniper Pro 3.3.1.6

3

Posted in

BayGenie eBay Auction Sniper Pro 3.3.1.6


BayGenie eBay Auction Sniper Pro 3.3.1.6



Have you ever lost a bid on eBay because someone else put a higher bid at the last seconds?



Placing a bid just before the auction ends, also known as "sniping", is a strategy a lot of eBay bidders use to win auctions. BayGenie eBay Auction Sniper will snipe eBay auctions for you!





0day.car.net.pk

48831_Mainframe-1_small_122_779lo.jpg (38 KB) 48832_Mainframe-2_small_122_780lo.jpg (39 KB) 48843_Group-bid_small_122_99lo.jpg (61 KB)



BayGenie can snipe eBay auctions

It automates the process of placing bids on an eBay auction at the closing timen. With its seamless eBay integration, you can login to eBay and search for items using its integrated browser. Once you have found an auction that you are interested, you can add it to your watch list and setup how long before the end of the auction you want BayGenie to place your bid. Then all you have to do is sit back and relax. BayGenie will automatically place the bid for you, even if it's 3am in the morning.



BayGenie can track eBay auctions.

It also contains an auction tracking system that tracks all the items that you are watching, bidding, won or lost. It shows important information for each item, such as the current highest bidding amount, ending time, etc. It also supports multiple users so that different eBay users can use the same BayGenie without affecting each other.



more info @http://www.baygenie.com/index.html




Download through Rapidshare or DepositFiles

| Rapidshare | DepositFiles |
Read More